عدد البويضات التي ينتجها المبيض كل شهر سيفاجئكم!

عدد البويضات التي ينتجها المبيض كلّ شهر سيفاجئكم!

تولد المرأة مع ما يقارب من مليون بويضة محتملة وعلى عكس خلايا الجلد أو خلايا الدم، التي تتجدد  فإن الجسم غير قادر على إنتاج المزيد من البويضات. بحلول سن البلوغ، قد يصل عدد البويضات عند المرأة الى مليون؛ في سن الـ25، قد يصبح حوالي 300 ألف بويضة.  بعد ذلك، في سن الـ35 تقريباً، يبدأ عدد البويضات بالانخفاض اكثر، وصولاً الى سنّ اليأس وانقطاع الدورة الشهرية. ولكن، كم بويضة يمكن ان ينتجها المبيض كل شهر؟

 

كم بويضة ينتجها المبيض شهرياً؟

خلال سن البلوغ، يمتلئ المبيض ببويضات في انتظار النضوج؛ تُعرف هذه المرحلة بالحالة البدائية للبيضة. خلال كل دورة شهرية، يتم تنشيط عدد معين من هذه البُصيلات للتحضير للإباضة، لكن بويضة واحدة فقط تأخذ مركز الصدارة لتنضج وتخرج من المبيض. من ناحية أخرى، يتم "إعادة امتصاص" البصيلات الثانوية من قبل الجسم. يقدر الأطباء أنه في حين أن الجسم قد يطلق بويضة واحدة بشكل طبيعي 400 مرة فقط في الحياة، فإنه يفقد ما يزيد عن 1000 بُصيلة - بويضة محتملة - شهرياً، وتتسارع هذه الخسارة مع تقدم المرأة في السن.

 

كيفية قياس عدد البويضات

- فيما يلي طريقتان جيدتان لقياس عدد البويضات: اختبار عدد الجريبات الغارية واختبار هرمون AMH (الهرمون المضاد لمولر). أثناء تعداد البصيلات الغارية، يستخدم الطبيب الموجات فوق الصوتية لعد البصيلات المرئية. تحتوي كل جريب على بويضة غير ناضجة يمكن أن تنضج. يعطي هذا الاختبار فكرة ليس فقط عن إجمالي عدد البويضات، ولكن أيضاً عن عدد البويضات التي يمكن للمرأة تجميدها خلال دورة واحدة. يكون هذا الاختبار ذات فائدة أكبر في بداية الدورة الشهرية للمرأة.

- من ناحية أخرى، فإن هرمون AMH هو هرمون بروتيني تنتجه خلايا خاصة داخل البصيلات. يمكن أن يساعد مستوى هرمون AMH في الدم الأطباء على تقدير العدد الإجمالي للحويصلات داخل المبايض، وبالتالي إجمالي عدد البويضات عند المرأة. نظراً لأن مستويات هرمون AMH تظل ثابتة بشكل أساسي طوال الدورة، يمكن إجراء اختبار الدم في أي وقت. يبلغ مستوى هرمون AMH النموذجي للمرأة الخصبة 1.0-4.0 نانوغرام / مل ، ولكن اعتماداً على العمر، ستكون النسبة لدى النساء أعلى أو أقل من هذا النطاق.

  

لقراءة المزيد عن التبويض اضغطوا على الروابط التالية:

متى يحدث التبويض بعد الدورة الشهريّة؟

إليك الطريقة الأفضل لحساب أيام التبويض

5 مؤشرات تدلّ على مرور الجسم بأيام التبويض

‪ما رأيك ؟
من انوثة