كلّ المعلومات التي يجب أن تعرفيها عن اسفنجة منع الحمل

كلّ المعلومات التي يجب أن تعرفيها عن اسفنجة منع الحمل

اسفنجة منع الحمل

هناك العديد من الطّرق والوسائل المُختلفة من حيث الاستخدام والفعاليّة، يُمكن اللجوء إليها من أجل منع الحمل وتفادي حدوثه. ونسلّط الضوء في هذا الموضوع من موقع صحتي على اسفنجة منع الحمل، كيفيّة استخدامها والمخاطر التي قد تنتج عن ذلك.

 

ما هي اسفنجة منع الحمل؟

 تعمل اسفنجة منع الحمل على منع دخول الحيوانات المنويّة إلى الرّحم، وبالتالي تُعدّ وسيلةً لتفادي حدوث الحمل. وتتميّز هذه الإسفنجة التي يُطلق عليها أيضاً "الاسفنجة العازلة لعنق الرحم" بأنّها ليّنةٌ وتحتوي على مبيد النطاف الذي يمنع دخول الحيوانات المنوية أو يقتلها.

 

كيفيّة استخدام هذه الوسيلة

 قبل استخدام الإسفنجة العازلة، لا بدّ من قراءة التعليمات المُصاحبة لها بعناية ومُراجعة الطّبيب بهدف استشارته.

 

- إدخال الاسفنجة إلى المهبل: قبل ممارسة العلاقة الزوجيّة، يتمّ إدخال اسفنجة منع الحمل داخل المهبل بعمق حتّى تُغطّي عنق الرحم.

 

- مدّة ترك الاسفنجة بعد العلاقة الزوجيّة: يُفضّل ترك الإسفنجة المانعة للحمل في مكانها لحوالى 6 ساعاتٍ على الأقلّ بعد الانتهاء من ممارسة العلاقة الزوجيّة. ويُشار إلى أهمّية عدم الإبقاء عليها داخل الجسم لأكثر من 24 ساعة للحدّ من خطر التعرّض لالتهاب. وتتمتّع الإسفنجة العازلة لعنق الرحم بوجود شريطٍ في جانبٍ منها بغرض تسهيل إزالتها.

 

مخاطر استخدام اسفنجة منع الحمل

 مثلها مثل وسائل منع الحمل الأخرى، هناك بعض الآثار الجانبيّة المُحتملة التي تترتّب على استخدام اسفنجة منع الحمل، نعدّد أبرزها في ما يلي:

 

- الحمل مع استخدام الاسفنجة: يُمكن أن يحدث الحمل في بعض الحالات على الرّغم من استخدام الإسفنجة بشكلٍ مُنتظم، خصوصاً للواتي لم يسبق لهنّ الحمل من قبل.

 

- عدم الحماية من الأمراض المنقولة جنسياً: من نقاط ضعف اسفنجة منع الحمل، أنّها لا توفّر حمايةً من الأمراض المُنتقلة جنسياً.

 

- مشاكل أخرى: قد تُسبّب الإسفنجة ومضاد الحيوانات المنويّة الذي يتحرّر منها عدة مشاكل مثل: تهيّج باطنة المهبل، العدوى المهبليّة والبوليّة، زيادة احتمالية الإصابة بالعدوى الجنسيّة وزيادة احتمال الإصابة بصدمات التسمّم.

 

يُشار إلى أنّه من المهمّ استخدام طريقةٍ احتياطيّةٍ لمنع الحمل؛ مثل الواقي الذكري أو وسائل منع الحمل الأخرى عند البدء في استخدام اسفنجة مانع الحمل، لأنّ هذا الأمر من شأنه أن يُحسّن من فعالية تفادي حدوث الحمل.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

المزيد حول وسائل منع الحمل في الروابط التالية: 

4 موانع حمل غير هرمونيّة... تعرّفوا عليها

كيف تؤثّر حقن منع الحمل على العظام؟

هل من علاقة بين استخدام حبوب منع الحمل والشعور بالاكتئاب؟

‪ما رأيك ؟