كيف تحددين موعد نزول البويضة؟

كيف تحددين موعد نزول البويضة؟

يحدث التبويض أو ما يُعرف بنزول البويضة، عندما تشير التغيرات الهرمونية إلى المبايض لتحرير بويضة ناضجة. عند النساء اللواتي في سن الإنجاب اللواتي لا يعانين من مشاكل الخصوبة الهرمونية، فإن نزول البويضة يحدث عادة شهرياً كجزء من الدورة الشهرية. تحدث الإباضة في بعض الأحيان أكثر من مرة خلال فترة شهر واحد، كما يمكن ألّا تحصل على الإطلاق وهذا ما يجعل توقيت التبويض مربكا للغاية.

تحدث عملية الإباضة عادةً قبل حوالي أسبوعين من بدء الدورة الشهرية، كما أن تحديد وقت نزول البويضة يمكن أن يساعدك على تحديد أكثر وقتاً تكونين فيه خصبة.

 

علامات نزول البويضة

1

التغيير في سائل عنق الرحم

 يعتبر سائل عنق الرحم الذي يشبه "بياض البيض" علامة على قرب الإباضة أو نزول البويضة. يمكن أن يختلف احياناً ملمس سائل عنق الرحم بين امرأة وأخرى، فهو ليس مشابهاً لدى جميع النساء. ولكن، على المرأة أن تعم أن سائل عنق الرحم أو الإفرازات تكون سميكة ولزجة يوم نزول البويضة لا بل أنها سوف تلاحظ تدفق كميات أكبر من هذا السائل في يوم الإباضة. ولكن، يجب أن تراقب المرأة إفرازات جسمها بشكلٍ دائمٍ، لتعرف كيف تميّز يوم نزول البويضة عن غيره.

2

التغيير في درجة حرارة الجسم القاعدية

 بالنسبة لمعظم النساء، سيلاحظن أنه قبل الإباضة، تكون درجة حرارة الجسم القاعدي ثابتة إلى حد ما. كلما اقتربن من يوم الإباضة، يحدث انخفاض طفيف في درجة حرارة جسمهن، ولكن يعقب ذلك زيادة حادة بعد الإباضة. الزيادة في درجة الحرارة هي علامة على حدوث التبويض. إن تتبع درجة حرارة الجسم القاعدي بدقة على مدى بضعة أشهر يمكن أن يساعد المرأة على تحديد موعد حدوث الإباضة.

3

 

ألم الإباضة

بعض النساء يعانين من ألم طفيف في المبيض قبل أو أثناء الإباضة. يشار إليها في كثير من الأحيان باسم mittelschmerz ، قد يكون سبب ألم المبيض المرتبط بالإباضة نمو الجريب، الذي يحمل البويضة الناضجة، لأنه يمتد على سطح المبيض.

لقراءة المزيد عن التبويض إضغطوا على الروابط التالية:

متى يحدث التبويض بعد الدورة الشهريّة؟

إليك الطريقة الأفضل لحساب أيام التبويض

5 مؤشرات تدلّ على مرور الجسم بأيام التبويض

‪ما رأيك ؟
من انوثة