كيف تستعدين للحمل طبيعياً في سن الاربعين؟

كيف تستعدين للحمل طبيعياً في سن الاربعين؟

 

صحيحٌ انه لا يوجد عمرٌ مثالي للحمل، ولكن من المعروف جداً ان الحمل في سن الأربعين يعتبر محفوفاً بالصعوبات والمخاطر في بعض الأحيان. من هنا، وإذا كنتِ في سنّ الأربعين وتخططين للحمل والإنجاب خلاله، فلا بدّ من أن تتبعي النصائح التي سوف نطلكِ عليها خلال السطور القادمة.

 

الإستعداد للحمل في سن الأربعين

قومي بزيارة الطبيب

يبدأ مشوار الحمل في سن الأربعين بفحص طبي كامل من طبيبك. سيراجع طبيبك تاريخك الطبي ويتحقق من أي مخاطر واضحة، مثل مرض السكري أو نقص الفيتامينات. يمكن أن يعرض ارتفاع ضغط الدم أو التطعيمات المفقودة أو الربو أو الأمراض المنقولة جنسياً الحمل المحتمل والطفل المستقبلي للخطر. الخطوة الأولى هي السيطرة عليها إذا كانت موجودة.

وقد يحيلك أيضاً إلى أخصائي الخصوبة الذي يمكنه تقديم المزيد من المساعدة. إذا كنتِ تعانين من مشكلة في الحمل في الماضي، أو لديكِ تاريخ من المضاعفات، فقد تكون هذه خطوتك الأولى. بعض الأشياء التي سيبحثون عنها هي الأورام الليفية، بطانة الرحم، متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، العمليات الجراحية السابقة، السرطان، أمراض الغدة الدرقية أو أكثر. يمكن لكل من هذه المشاكل أن تثير صعوبات في الحمل وأن فحصها هو الخطوة الأولى للحمل الصحي.

 

البدء بتناول حمض الفوليك

أثبت حمض الفوليك، فوائد مثبتة للحمل. من المستحسن أن تبدئي بتناول 400 ميكروغرام من حمض الفوليك على الأقل قبل شهر واحد قبل محاولة الحمل في سن الأربعين. ومواصلة هذه الجرعة في الثلث الأول. يمكن أن يساعد ذلك في تقليل مخاطر عيوب الأنبوب العصبي بنسبة 50-70 %، بالإضافة إلى العديد من العيوب الخلقية الأخرى.

 

تناول أطعمة صحية ومغذية

يحتاج جسمك إلى طعام صحي لكي يؤمن حملاً صحياً. حتى قبل أن تصبحي حاملاً، يحتاج جسمك إلى بعض العناصر الغذائية والفيتامينات لزيادة خصوبتك. في على سبيل المثال، أثناء الدورة الشهرية، يجب ان تتناولي الكثير من اللحوم والفاصوليا والأسماك والخضار الورقية والبذور وتجنب الأطعمة الباردة والكحول والأطعمة الحارة.

خلال وقت الإباضة، تكون المكسرات والبذور والخضروات الخضراء والبيض والأسماك مهمة لكِ. كما وتتطلب الإباضة نظاماً غذائياً غنياً بالخضروات الورقية والحبوب الكاملة والبيض واللحوم والأسماك والكثير من الماء. مع تجنب الأطعمة الحمضية والقهوة والأطعمة المصنعة.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟