كيف يؤثر ارتفاع هرمون الحليب على امكانية الحمل؟

كيف يؤثر ارتفاع هرمون الحليب على امكانية الحمل؟

يُعتبر هرمون الحليب أحد الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية، وهو هرمون أساسي موجود في الدم لدى الجميع رجال ونساء لكن بنسب متفاوتة، ويلعب دوراً أساسيا في انتاج الحليب لدى المرأة خاصة في فترة الحمل. فتعرّفي معنا على كيفية عمل هذا الهرمون وإذا كان يؤثر على الحمل في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

هل يؤثر هرمون الحليب على الحمل؟

في بعض الحالات قد يؤدي ارتفاع هرمون الحليب لدى النساء الى عدم القدرة على الانجاب أو التأخر في الحمل لأن ارتفاع هذا الهرمون يؤدي الى ايقاف الاباضة فتتوقف الدورة الشهرية لديها.

وفي حالات أخرى مع ارتفاع هرمون الحليب تكون الاباضة متقطعة وبالتالي تصبح الدورة الشهرية متقطعة أيضاً ما يمنع أو يقلّل فرص الحمل.

أمّا بالنسبة للأمهات اللواتي يرضعن أطفالهن، فهرمون الحليب يكون مرتفعاً جداً وذلك يؤدي الى تثبيط الاباضة.

 

علاج ارتفاع هرمون الحليب

بعد استشارة الطبيب والقيام بالفحوصات اللازمة لمعرفة السبب وراء ارتفاع هرمون الحليب، يتمّ التشخيص ويقدم الطبيب العلاج المناسب لكل حالة، على سبيل المثال نذكر بعض العلاجات التي تُعطى في هذه الحالة:

- في بعض الحالات يكون العلاج سهلاً وبسيطاً جداً، كإيقاف بعض الأدوية التي تسبب الارتفاع أو العكس أي إعطاء الأدوية التي تقلل من افراز الحليب أو من خلال علاج قصور الغدة الدرقية.

- قد يصف الطبيب للمريضة الأدوية التي تعمل على زيادة الدوبامين في الدماغ، فهذا النوع من الأدوية يساهم في الحدّ من انتاج هرمون الحليب في الغدة النخامية.

- في حالات وجود ورم على الغدة، وعندما لا تمنح الأدوية المريضة النتيجة المطلوبة، يلجأ الطبيب الى عملية جراحية لإزالة هذا الورم.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر استشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

اقرأوا المزيد عن هرمون الحليب من خلال موقع صحتي:

هرمون الحليب... هل هو وسيلة طبيعية لمنع الحمل؟

ماذا يحصل للجسم ان ارتفع هرمون الحليب؟

ما هي مخاطر ارتفاع هرمون الحليب؟
 

من موقع أنوثة
‪ما رأيك ؟