هرمون الحليب... هل هو وسيلة طبيعية لمنع الحمل؟

هرمون الحليب... هل هو وسيلة طبيعية لمنع الحمل؟

هرمون الحليب أو ما يعرف بهرمون البرولاكتين من الهرمونات الموجودة في جسم المرأة والذي يلعب دوراً أساسياً في ادرار الحليب بالثدي بعد الولادة. الاّ ان دور هرمون الحليب لا يقتصر فقط على هذا الأمر، بل ان وجود هذا الهرمون يؤثر على التبويض وبالتالي حدوث الدورة الشهرية. 

 

وللتعرّف أكثر على تأثير هرمون الحليب على تأخير الحمل ما عليك سوى متابعة هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

أسباب ارتفاع هرمون الحليب 

 

تشير العديد من الأبحاث الى ان ارتفاع هرمون الحليب في جسم المرأة هو من الهرمونات الضرورية التي تؤدي لعدم حدوث التبويض مما يؤدي لعدم انتظام الدورة الشهرية، والإصابة بتأخر الإنجاب. ومن أهمّ الأسباب التي تؤدي الى ارتفاع هرمون الحليب هو الاجهاد والتوتر لارتفاع هرمون البرولاكتين في الدم، وهو ارتفاع وهمي يستدعي اعادة قياس الهرمون واجراء الفحص مرة أخرى. ومن الاسباب الأخرى وجود أورام في الغدة النخامية أو اصابة المرأة بما يعرف بتكيس المبايض.

 

اضرار ارتفاع هرمون الحليب

 

من أهم الأضرار التي يعود بها ارتفاع هرمون الحليب في جسم المرأة هو امكانية عدم حدوث الاباضة، كما أنه وفي حالات الإفراط في إفرازه في الدم قد تنتج عنه افرازات لبنية من الثدي والتي تعرف بثر الحليب.

 

أعراض ارتفاع مستوى هرمون الحليب

 

هناك الكثير من الأعراض التي تشير الى ارتفاع هرمون الحليب في الجسم، ولعلّ أبرزها عدم انتظام الدورة الشهرية، وتأخر الحمل، وخروج إفرازات من الثدي، اضافة الى انخفاض الشهوة الجنسية، وتقلب المزاج.

 

ومن هنا يشدد الاطباء على أن علاج ارتفاع مستوى هرمون الحليب في الجسم هو من خلال وصف الدواء الطريقة الوحيدة الكفيلة في التخلَص من هذه المشكلة.

 

 

اقرأوا المزيد عن هرمون الحليب من خلال موقع صحتي:

 

ماذا يحصل للجسم ان ارتفع هرمون الحليب؟

ما هي مخاطر ارتفاع هرمون الحليب؟

إرتفاع هرمون الحليب من الأسباب الأساسية لتأخر حصول الحمل!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟