كيف يُمكن التأكد من جودة الحيوانات المنوية؟

كيف يُمكن التأكد من جودة الحيوانات المنوية؟

يُمكن أن تكون قلّة جودة الحيوانات المنويّة من أسباب صعوبة حدوث الحمل أو تأخّره، وتعتمد جودتها على العدد الموجود في السّائل المنوي وحركة الحيوانات المنويّة بالإضافة إلى شكلها.

أمّا التأكّد من جودة الحيوانات المنويّة فهو مُمكنٌ عن طريق فحص السائل المنوي بواسطة أخذ عيّنة منه واٍرساله اٍلى المختبر. والأمور التي يتمّ فحصها في فحص السائل المنوي هي حجم العيّنة، زمن التميع، عدّ خلايا المني، مدى سلامة شكلها، حركتها، مستوى الحموضة، عدد خلايا الدم البيضاء ومستوى السكر الفروكتوز.

نُقدّم في هذا الموضوع من موقع صحتي تفاصيل اختبار فحص السائل المنوي، الذي يُمكن لنتائجه أن تؤكّد مدى جودة الحيوانات المنويّة.

 

حجم العيّنة

يتراوح الحجم السّليم بين 2 و6 مليلتر، وقد يكون العقم أو صعوبة حدوث الحمل ناتجاً عن صغر حجم العيّنة والذي يُمكن أن يعود سببه إلى حدوث التهابٍ أو دوالي في الخصية.

 

زمن التميع

الزمن السليم يتراوح بين 20 و30 دقيقة بعد إعطاء العيّنة، وقد تؤدّي الاٍصابة بعدوى في الخصية اٍلى اٍطالة زمن التميع.

 

عد الخلايا المنويّة

عادةً ما يكون سليماً في حال وجود أكثر من 40 مليون خليّة منويّة في العيّنة. ويُمكن للعدّ المنويّ المُنخفض أن يُشير اٍلى وجود مشكلةٍ في اٍنتاج الحيوانات المنويّة عقب مشكلة هرمونيّة أو نتيجة للإصابة بعدوى أو التهاب أو اٍصابة كيميائيّة في الخصية.

ويُشار إلى أنّ العدّ المنويّ المُنخفض لا يعني عدم القدرة على الاٍنجاب، اٍنّما يُمكن أن يُفسّر ويوضح الصّعوبة في حدوث الحمل.

 

شكل الخلايا المنويّة

يُعدّ شكل الخلايا سليماً عندما تكون 70 في المئة منها على الأقلّ ذات شكلٍ ومبنى سليم. والخلايا المنويّة غير السّليمة في الشكل هي تلك التي تحتوي على رأسين، سوط قصير، أو رأس مدوّر بدل أن يكون شكله بيضوياً.

ويُمكن أن يُصعّب الشكل غير السليم من دخول الخليّة المنويّة اٍلى داخل البويضة لتخصيبها وبالتالي لحدوث الحمل.

 

الحركة

تُعتبر حركة الحيوانات المنويّة سليمةً عندما تتحرّك 60 في المئة على الأقلّ من الخلايا بشكلٍ سليم.

 

مستوى الحموضة

يكون هذا المستوى سليماً عندما يتراوح بين 7.2 و8 ويُمكن للحموضة المُنخفضة أو المُرتفعة بشكلٍ مفرط أن تؤدّي اٍلى موت الخلايا المنويّة أو التسبّب بخللٍ في حركتها؛ ما يجعل من الحمل مُهمّةً صعبة.

 

عدد خلايا الدم البيضاء

يكون هذا العدد سليماً في حال عدم وجود خلايا دمٍ بيضاء أو مُسبّباتٍ عدوائيّة في العيّنة مثل الجراثيم على سبيل المثال.

 

في حال أتت نتائج اختبار السائل المنوي سلبيّة لناحية جودة الحيوانات المنويّة، فلا بدّ من مُراجعة الطّبيب لإيجاد مكمن المُشكة وتلقّي العلاج المُناسب سريعاً.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:


‪ما رأيك ؟