لماذا يرتفع احتمال الحمل بتوائم أثناء الحقن المجهري؟

لماذا يرتفع احتمال الحمل بتوائم أثناء الحقن المجهري؟

تقنية الحقن المجهري من أهم الاكتشافات العلمية التي عالجت مشكلة العقم، ولكن من الامور التي تقلق الزوجين غالباً عند اللجوء الى هذه التقنية هي امكانية الحمل بتوأم أو حتّى أكثر. فلماذا تزيد هذه الاحتمالية في الحقن المجهري؟ اليكم الجواب.


ما هو الحقن المجهري؟

الحقن المجري هو نوع من التقنيات المستخدمة لمساعدة الزوجين على  الإنجاب، حيث يتمّ سحب بويضات من مبيض المرأة وتخصيبها بالحيوانات المنوية الخاصة بالرجل. بعد ذلك يتم نقلها إلى رحم المرأة.


ما مدى فعالية هذه التقنية؟

يختلف معدل نجاح الحقن المجهري. وترجح جمعية الحمل الأمريكية ان معدل المواليد الأحياء للنساء الخاضعين للحقن المجهري دون سن 35 عاماً هو 41 إلى 43 بالمئة. وينخفض هذا المعدل إلى 13 إلى 18 في المئة للنساء فوق سن الأربعين.


لماذا يرتفع احتمال الحمل بتوائم أثناء الحقن المجهري؟

أحد الأسباب الأكثر شيةعاً للحمل بتوأم أثناء الحقن المجهري هو بسبب عدد الأجنة أي البويضات الملقحة المنقولة إلى الرحم أثناء العملية.


كيف يمكن تقليل احتمال الحمل بتوأم خلال الحقن المجهري؟

هناك عوامل يجب مراعاتها لتقليل خطر تعرض المرأة للحمل المتعدد، بما في ذلك العمر والتاريخ العائلي ومؤشر كتلة الجسم والتشخيص ومرحلة نمو الجنين.

مثلا يمكن الانتظار حتى اليوم الخامس لنقل الأجنة بدلاً من النقل في اليوم الثالث. فتسمح هذه العملية للطبيب الخاص بك باختيار الأجنة الواعدة والأكثر قابلية للحياة لنقلها. بالتالي يظل معدل الحمل كما هو ولكن يتمّ نقل عدد أقل من الأجنة اللى الرحم. 


لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين. 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟