ماذا يعني ظهور خط التبخر في جهاز فحص الحمل المنزلي؟

ماذا يعني ظهور خط التبخر في جهاز فحص الحمل المنزلي؟

يُعتبر جهاز تحليل الحمل المنزلي الوسيلة الأولى التي تلجأ اليها المرأة لتعرف ان كانت حامل أم لا وخاصة بعد تأخر عادتها الشهرية. وفي العادة يجب أن يظهر على جهاز الفحص اما خط واحد أو خطين. ولكن في بعض الأحيان يظهر على الجهاز خط واضح وخط ثانٍ طفيف وباهت مما يترك المرأة بحيرة شديدة حول نتيجة فحصها.


كيف يعمل جهاز الفحص المنزلي؟

يكشف جهاز الحمل المنزلي عن وجود هرمون الحمل (HCG) في بول المرأة. فيحتوي الجهاز على شريط خاص تقوم المرأة بوضع القليل من بولها عليه وشاشة صغير لتظهر نتيجة الاختبار بعد مدة تتراوح بين 5 الى 10 دقائق كحد أقصى.

في حال كانت نتيجة الإختبار هي ظهور خط واحد فقط، فهذا يعني ان المرأة ليست حامل، أمّا في حال ظهر على الشاشة خطين واضحين، فقد يدل هذا على احتمال الحمل بنسبة كبيرة جداً.


لماذا يظهر خط التبخر على جهاز فحص الحمل؟

يظهر خط التبخر عند جفاف البول الموجود على جهاز فحص الحمل ويكون هذا الخط موجود مكان خط الحمل ولكنه يكون باهت وخافت. غالباً يظهر هذا الخط عندما لا تتبع المرأة التعليمات الموجودة على الجهاز فتتأخر في التحقق من النتيجة، أو عند إجراء الإختبار بطريقة غير صحيحة.

لذلك إذا تحققت من الجهاز في غضون الوقت الموصى به على الجهاز ورأيت خطًا إيجابيًا خافتًا، فعلى الأرجح أن تكوني حامل ولكنك بحاجة الى مراجعة الطبيب للتأكد من ذلك. أما إذا تأخرت في فحص النتيجة بأكثر من 10 دقائق أو اذا كانت كمية البول كبيرة جداً وغير مناسبة، فيكون خطّ التبخر وبالتالي يمكن ان تحتاجي الى اعادة الفحص المنزلي او اجراء فحص الدم للتأكد من النتيجة.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

لقراءة المزيد عن اختبار الحمل اضغطوا على الروابط التالية:

 
 

‪ما رأيك ؟