ماذا يعني ظهور خط خفيف جداً في اختبار الحمل؟

ماذا يعني ظهور خط خفيف جداً في اختبار الحمل؟

كريستال النوار

خلال فترة التخطيط للحمل أو فور الشعور ببعض العلامات المبكرة الشائعة  مثل غياب الدورة الشهرية، تسارع المرأة إلى إجراء اختبار الحمل المنزلي للتأكد من حدوث الحمل أو من عدمه، وقد تحصل في النتيجة على خط باهت. ويظنّ البعض أنّ ظهور الخطّ الباهت في اختبار الحمل المنزلي يدلّ على نتيجة إيجابية خاطئة، ولكن ما صحّة هذا الأمر؟ وماذا يعني ظهور خط خفيف في الاختبار؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

- الحمل في مراحله المبكرة:  

يعتمد اختبار الحمل المنزلي على قياس نسبة هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية في البول. وإذا أتى الخط باهتاً فقد يدلّ ذلك على أنّ مستوى الهرمون منخفض وهناك أسباب عدّة وراء هذا الأمر أبرزها أنّ المرأة ما زالت في مراحل الحمل المبكرة جداً.

يمكن في هذه الحالة معاودة إجراء اختبار الحمل المنزلي بعد أيام قليلة بحيث يكون مستوى الهرمون قد ارتفع. وللتأكد أكثر من حدوث الحمل، يمكن اللجوء إلى الطبيب وإجراء اختبار الدم.

 

- شرب الكثير من السوائل:

قد يعود السبب وراء ظهور الخط الخفيف جداً في اختبار الحمل المنزلي، إلى شرب المرأة للكثير من السوائل قبل إجرائه، إذ تؤثر السوائل على البول ممّا يخفف من تركيز هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية فيه.

 

- الحمل الكيميائي:

في بعض الحالات، يمكن أن يحدث فقدان للحمل من دون علم المرأة وغالباً ما يحصل ذلك في بداية الحمل حتى قبل اكتشاف حدوثه أي قبل الأسابيع الـ 12 الأولى، في ما يُسمّى بالإجهاض المبكر أو الحمل الكيميائي.  

وفي حال إجراء اختبار الحمل المنزلي في هذه الحالة، من الممكن أن يظهر خطّ خفيف وباهت لأن الجسم ما زال يحتوي على هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية.

 

- خط التبخر:

في بعض الأحيان، يمكن أن يظهر خط خفيف في تحليل الحمل المنزلي ولكنه يكون عبارة عن خط التبخر أي أنّ المرأة لا تكون حاملاً. ويصعب التمييز بينه وبين نتيجة الحمل الإيجابية ولكن هناك ما يميّز الحالتين وهو وقت الظهور، إذ أنّ خط التبخر يتأخر بالظهور مقارنةً بنتيجة الحمل الإيجابية وذلك وفقاً لتعليمات الإختبار.

 

أما في حال تناول بعض أدوية الخصوبة مثل حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون الحمل في مكوّناتها، فيمكن أن يؤدي ذلك إلى ظهور نتيجة حمل إيجابية كاذبة وتكون عبارة عن خط باهت وخفيف جداً في اختبار الحمل المنزلي.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


اقرأوا المزيد عن اختبار الحمل المنزلي على هذه الروابط:

‪ما رأيك ؟