ما هو العقم المجهول السبب؟ وهل من علاجاتٍ له؟

ما هو العقم المجهول السبب؟ وهل من علاجاتٍ له؟

يعتبر العقم المجهول السبب تشخيصاً محبطاً لكلّ زوجين. فهذه المشكلة شائة جداً، ويمكن أن تؤدي إلى الإكتئاب، وفقدان الأمل من الإنجاب لدى البعض. من هنا، سوف يطلعكِ موقع صحتي أكثر على هذا النوع من التشخيص، وطرق التعامل معه، فتابعي القراءة.

 

العقم المجهول السبب

العقم المجهول السبب هو تشخيص مثير للجدل. لا يمكن تشخيص العقم المجهول السبب إلا بعد إجراء تقييم كامل للخصوبة لكل من الشريكين. وفي حال تمّ التأكد من أن لا سبب واضح للعقم، فيمكن أن يضعه الطبيب في خانة مجهول السبب.

يمكن تبرير تشخيص العقم المجهول السبب إذا ثبت التالي:

- التبويض المنتظم.

- احتياطي المبيض عند المرأة جيد.

- قناتي فالوب سالكتين وليس فيهما أيّ إنسداد.

- تحليل السائل المنوي لشريكك جاءت نتيجته طبيعية جداً (بما في ذلك عدد، حركة وشكل الحيوانات المنوية).

- لا توجد مشاكل خطيرة تتعلق بخصوبة الرحم. (يتم تقييمه بواسطة تنظير الرحم).

إذا لم يتم تقييم أي مما سبق، فقد يكون تشخيص العقم المجهول السبب غير صحيح.

 

علاجات محتملة للعقم المجهول السبب

اقترحت الدراسات الوبائية من جامعة هارفارد أن مجموعة متنوعة من المشاكل المرتبطة بنمط الحياة، بما في ذلك تدخين السجائر، ومؤشر كتلة الجسم غير الطبيعي، والإفراط في تناول الكافيين، واستهلاك الكحول يمكن أن تقلل من الخصوبة لدى الزوجين؛ من هنا، يجب تشجيع الزوجين على الحد من استهلاك الكافيين إلى أقل من 250 ملغ يومياً، وتحقيق و/ أو الحفاظ على مؤشر كتلة الجسم بين 20 و27، بالإضافة إلى الإقلاع عن التدخين.

كما ان الطبيب قد يقترح في حالة العقم المجهول السبب العديد من أنظمة العلاج المختلفة، بما في ذلك استخدام الحقن الجهري، التلقيح داخل الرحم مع أو بدون الإباضة المفرطة مع الأدوية الفموية أو القابلة للحقن، بالإضافة إلى الطفل الأنبوب.

وإذا قام طبيبكِ بتشخيصكِ بالعقم المجهول السبب ويخبرك أنك "تحتاجين فقط إلى مزيد من الوقت"، فقد تحتاجين أيضاً إلى التفكير في رأي ثانٍ.

 

لقراءة المزيد عن العقم إضغطوا على الروابط التالية:

هل من علاقة بين الربو والخصوبة؟

ما علاقة خصوبة النّساء بالمُبيدات؟

كيف يمكن زيادة الخصوبة بعد عمر الأربعين؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة