هل من علاقة بين الربو والخصوبة؟

هل من علاقة بين الربو والخصوبة؟

الربو هو مرض مزمن يصيب الإنسان نتيجة التهاب مجاري الهواء في الرئتين أو الشّعب الهوائية بالتحديد، ما يعيق بالتالي عملية تدفّق الهواء إليها، ويؤدي الى الإصابة بنوبات متكررة من ضيق التنفس التي تترافق مع صفير ملحوظ في الصدر، والسعال المتكرر وظهور البلغم، وذلك يحدث بشكل خاص عند إستنشاق بعض المواد المهيّجة للجهاز التنفسي أو عند الإصابة بنزلات البرد أو الإنفلونزا.

فهل من تأثير للربو على خصوبة المرأة؟ إليكِ الجواب في هذا الموضوع التالي من موقع صحتي.

 

الربو وإنعكاسه على الخصوبة عند المرأة

 

يؤثر الربو في الخصوبة عند المرأة حيث أنه يزيد من الوقت لنجاح الحمل وذلك يرتبط مباشرة بطريقة العلاج التي تعتمدها المرأة، وذلك وفق التالي:

 

أولاً: إن العلاجات المستمرة للسيطرة على مرض الربو والوقاية من نوباته هي أقل خطراً على الخصوبة من العلاجات المؤقتة، وهنا نشير الى أن الفئة من السيدات والتي تعتمد على أنواع العلاجات الطويلة الأمد للربو تتمتع بقدرة إنجابية أفضل من اللجوء الى العلاج السريع المؤقت، وذلك لأن الإلتزام بالعلاج ومتابعته بشكل دقيق وفق توصيات الطبيب المتابع يوفّر للسيّدة الظروف الصحيّة الطبيعية، ما يزيد بالتالي من فرص الإنجاب بشكل كبير.

 

ثانياً: في حال نجاح حدوث الحمل، فإن العلاجات المستمرة لهذا المرض هي ضرورية للتخفيف من نوبات الربو والسيطرة عليها، بهدف تفادي أيّ نقص في الأوكسيجين لكل من الأم والجنين في آن معاً. وهنا نؤكد أنه لا بدّ من الإنتظام على العلاجات طويلة المفعول، والتي هي عامل أساسي لمنع أعراض تفاقم هذه النوبات والسيطرة عليها بشكل جيّد على الربو، وبالتالي تعزيز فرص الحمل أكثر.

 

ثالثاً: قد يؤدي الربو إلى زيادة خطر حدوث بعض مضاعفات الحمل بنسبة صغيرة، وذلك لأن المرأة الحامل المصابة بالربو لديها احتمال أكبر بقليل بالإصابة بارتفاع الضغط الدموي، أو الولادة المبكرة، أو اللجوء الى جراحة الولادة القيصرية العاجلة.       

 

إليكِ المزيد من صحتي عن الخصوبة وطرق رفعها:

كيف يمكن زيادة الخصوبة بعد عمر الأربعين؟

الحمل المتأخر... هذا ما يجب أن تتوقعينه!

نظامك الغذائي الصحّي... سرّ من أسرار الخصوبة

‪ما رأيك ؟