ما هي اصعب أنواع العقم لدى الرجال؟

ما هي اصعب أنواع العقم لدى الرجال؟

يُعتبر العقم من المشاكل الأساسية التي تواجه الزوجين وتمنعهم من الانجاب. ومن الممكن أن يصيب العقم الرجال كما النساء، فيكون من الصعب إيصال الحيوانات المنوية الى البويضة. فما هي أصعب أنواع العقم لدى الرجال؟ اليك الجواب في هذا الموضوع من صحتي.

 

 اصعب أنواع العقم لدى الرجال

اليكم أبرز أنواع العقم التي يمكن ان يتعرّض لها الرجل، من الأصعب الى الأقل صعوبة:

- دوالي الخصية: يُعرف الانتفاخ في أوردة كيس الصفن بدوالي الخصية، وتعتبر هذه الحالة الأكثر شيوعاً عند الرجال المصابين بالعقم. اذ يؤدي الانتفاخ الى منع تصريف الدم بشكل صحيح، فيعود الدم من البطن إلى كيس الصفن، عندئذ تكون الخصيتان ساخنتين للغاية لصنع الحيوانات المنوية ما يؤثر سلباً على نوعية انتاج السائل المنوي. وتُعتبر الجراحة الطريقة الأنسب لعلاج هذه المشكلة المؤدية الى العقم.

- القذف المرتجع: يحدث هذا القذف عندما يتراجع السائل المنوي في الجسم، فيعود  القذف إلى مثانة الرجل بدلاً من خروج من القضيب. يحدث ذلك عندما لا تنغلق الأعصاب والعضلات في المثانة أثناء هزة الجماع أو الذروة. في هذه الحالة، قد يكون للسائل المنوي حيوانات منوية طبيعية، لكن بما أنه لا يخرج من القضيب، فانه لا يصل إلى المهبل لحصول التخصيب. وذلك يتطلّب تدخلاً طبيّاً لاتمام الحمل.

- العقم المناعي: يصنع جسم الرجل في بعض الحالات أجساماً مضادّة تهاجم حيواناته المنوية، وهي غالباً ما تُصنع بسبب الإصابة أو الجراحة أو العدوى، فتمنع بالتالي الحيوانات المنوية من الحركة بشكل طبيعي. فيصبح من الصعب على الحيوانات المنوية أن تصل إلى قناة فالوب ودخول البويضة.

- المشاكل الهرمونية: تؤثر الهرمونات التي تصنعها الغدة النخامية في الخصيتين على تكوين الحيوانات المنوية، اذ يؤدي انخفاض هذه الهرمونات إلى ضعف نمو الحيوانات المنوية.

- مشاكل الكروموسومات: تحمل الحيوانات المنوية نصف الحمض النووي إلى البويضة. لذلك فان أي تغييرات في عدد وهيكل الكروموسومات يؤثرأيضاً على الخصوبة. ويُعتبرذلك أيضاً من أصعب حالات العقم عند الرجل.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

لقراءة المزيد عن مرحلة التبويض اضغطي على الروابط التالية:

لماذا تشعر المرأة بآلام في الفخذ أيام التبويض؟

متى تبدأ عملية التبويض بعد الدورة الشهرية؟

6 أسباب قد تقف وراء ضعف التبويض... ما هي؟

‪ما رأيك ؟