متى تبدأ عملية التبويض بعد الدورة الشهرية؟

متى تبدأ عملية التبويض بعد الدورة الشهرية؟

ماريا رعد

تُعتبر عملية التبويض جزءاً من الدورة الشهرية، وهي من أهم الأمور التي تحدث لدى المرأة، خاصةً اذ كانت تريد تحقيق الحمل أو تجنبه لأن أثناء التبويض ترتفع بشكل كبير نسبة حدوث الحمل. ومن أكثر الأسئلة التي تُطرح عن هذا الموضوع يتعلّق بمعرفة ايام التبويض ما بعد الدورة الشهرية. ففي هذا الموضوع من موقع صحتي سنقدم لكم تفاصيل بداية أيام التبويض والفترة التي تستمر خلالها.


متى تبدأ أيام التبويض بعد الدورة الشهرية؟

تحدث خلال عملية التبويض إطلاق البويضة الناضجة من المبيض نحو الرحم، لكن قد تختلف أيام التبويض بحسب طول فترة الدورة الشهرية لدى الامرأة، لكن غالباً ما تكون فترة التبويض ابتداءً من اليوم 11 الى اليوم 15 من تاريخ اليوم الأول لآخر دورة شهرية لدى الامرأة.


ما هي مراحل فترة الاباضة؟

لا تُعتبر فترة الاباضة فترة واحدة متشابهة، بل هي تنقسم الى قسمين:

المرحلة الحبيبية: قد تختلف هذه المرحلة من امرأة لأخرى بحسب اليوم الذي حدث خلاله التبويض، لكن غالباً ما تمتد هذه الفترة من اليوم الأول للدورة الشهرية حتى اليوم التي تحدث خلاله الاباضة.

مرحلة الجسم الأصفر: تمتد هذه الحالة من اول يوم اباضة الى اليوم التي تبدأ به الدورة الشهرية الجديدة.


كيف تستطيع المرأة معرفة أيام التبويض؟

من أولى الأساليب التي تساعد الامرأة على معرفة اذ كانت في مرحلة التبويض هي الأعراض التي ستشعر بها أولى أيام التبويض والتي تندرج كالتالي:

- الم بسيط في منطقة المبايض.

- ظهور افرازات بنية أو افرازات رقيقة وشفافة باللون الأبيض.

- ارتفاع طفيف في درجة الحرارة.

- التوتر والقلق.

- انتفاخ في البطن وتورم الصدر.

فضلاً عن الأعراض التي تختلف من امرأة لأخرى من حيث حدتها وظهورها، ممكن أن تتبع المرأة بعض الإجراءات التي تساعدها على حساب أيام التبويض وهي كالتالي:

- حفظ موعد أول بوم من اخر دورة شهرية.

- حساب أيام التبويض خاصةً اذ كانت الدورة الشهرية غير منتظمة، وتسجيل مواعيد الدورة الشهرية لستة أشهر على الأقل وذلك لمقارنة المواعيد لاحقاً.

- يمكن أن تستعين ببعض التطبيقات الالكترونية لتحفيظ موعد الدورة الشهرية وهي بالتالي تعلمها بفترة التبويض وموعد الدورة الشهرية الجديدة.


لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

لقراءة المزيد عن مرحلة التبويض اضغطي على الروابط التالية:

كيف يتم حساب أيام التبويض بعد الدورة؟

الخطأ في حساب يوم التبويض يؤخر الحمل... فاكتشفي طريقة تحديده

ما هي العلاجات المعتمدة لمشكلة ضعف التبويض؟



‪ما رأيك ؟