كيف يتم حساب أيام التبويض بعد الدورة؟

كيف يتم حساب أيام التبويض بعد الدورة؟

يعرّف الأطباء مرحلة التبويض التي تكون بعد الدورة بأنها المرحلة التي تخرج فيها البويضة الناضجة من المبيض استعداداً للتخصيب وحدوث الحمل. الاّ ان العديد من النساء لا يعرفن أيام التبويض بعد الدورة أو الطرق التي يمكن من خلالها حساب أيام التبويض بعد الدورة. ولذلك سنحاول أن نشرح لكن في هذا الموضوع عبر موقع صحتي كل ما يجب أن تعرفوه عن هذا الموضوع.

 

طريقة حساب أيام التبويض بعد الدورة

 

يشير العديد من الاطباء الى ان الاباضة تحصل عادة في اليوم 14 من الدورة الشهرية لمن تكون دورتهن مؤلفة من 28 يوماً، وبالتالي تكون البويضة صالحة للتلقيح بالحيوان المنوي لمدة 12الى 48 ساعة بعد خروجها من المبيض.

 

الاّ أنه لدى بعض النساء قد تستمر فترة الخصوبة لمدّة اسبوع بحيث تكون البويضة اكثر خصوبة خلال تلك الفترة. وفي هذه الحالة ينصح المرأة التي ترغب في الحمل بممارسة العلاقة مع الزوج خلال اسبوع ايام التبويض مرة يوم بعد يوم على الاقل وتعتبر تلك استراتيجية فعالة لحدوث الحمل في أيام التبويض.

 

 أما عن طريقة حساب أيام التبويض، فهي من الأمور السهلة، اذ يكفي عدّ 14 يوماً من بداية اليوم الاول لللدورة الشهرية لمن تكون دورتهن 28 يوماً. اما بالنسة النساء اللواتي تكون دورتهن الشهرية أكثر من 28 يوماً ولكن منتظمة تكون طريقة حساب ايام التبويض بالطريقة العكسية، فمثلا اذا كانت الدورة تاتى كل 30 يوما يتم طرح 14 يوم من آخر يوم قبل الدورة الشهرية المقبلة لتكون تلك الفترة هي ايام التبويض.

 

 في المقابل، فان النساء اللواتي يعانين من اضطرابات في الدورة الشهرية وعدم انتظان فيكون من الصعب عليهن حساب أيام التبويض بتلك الطريقة، ومن هنا ما عليهن سوى التعرّف على أعراض التبويض.

 

تعرّفوا على اشارات ايام التبويض من خلال موقع صحتي:

 

هل حان وقت التبويض؟ 5 طرق منزلية لتعرفي الجواب

علامات تشير الى وقت التبويض لديك

افرازات التبويض... علامة لك اذا كنت تخططين للحمل

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟