متى ترتفع احتمالات الحمل بعد الدورة الشهرية؟

متى ترتفع احتمالات الحمل بعد الدورة الشهرية؟

عند بداية الزواج، يبدأ الثنائي بالتفكير بالإنجاب وتكوين عائلة. بعض الأزواج لا يواجهون أي مشاكل في هذا الموضوع، ويحصل الحمل تلقائياً بعد أشهر قليلة من الحمل، بينما يحتاج أزواج آخرون إلى بعض الإرشاد والمساعدة للنجاح في الحمل. وفي ما يلي نتشارك وإياكم المعلومات حول الوقت الأفضل خلال الدورة الشهرية لحدوث الحمل.

كيفية حدوث الحمل

تلتقي البويضة الناضجة في إحدى قناتيّ فالوب بحيوان منوي يتمتع بصحة جيدة ويقوم باختراقها وتخصيبها، وبعد ذلك تنطلق هذه البويضة التي أصبحت الآن مخصّبة عبر قناة فالوب إلى الرحم حيث تنغرس في جداره وتبدأ بالانقسام وهنا يبدأ الحمل، ويقوم قسم من الخلايا بتكوين كيس الحمل والجنين الذي سينمو في داخله، وقسم آخر تكون مهمته تكوين المشيمة التي ستلعب دوراً أساسياً في نمو الجنين عبر إيصال الغذاء والأوكسيجين إليه، وتخليصه من البقايا وحمايته من العدوى والأمراض ومن الصدمات والكدمات التي يمكن أن يتعرّض لها بطن الحامل.

الحمل بعد الدورة

تتألف الدورة الشهرية المنتظمة عند المرأة من 26 أو 28 أو 30 يوماً، بدءأص من اليوم الأول لنزول الحيض. أما الإباضة فهي تعني نضوج إحدى البويضات ونزولها من المبيض إلى قناة فالوب حيث تتمكن من لقاء الحيوان المنوي نتيجة ممارسة العلاقة الحميمة.

ولإنجاح الحمل، يجب أن تكون ممارسة العلاقة الحميمة في الوقت المناسب أي في أيام التبويض حين تكون البويضة جاهزة للتخصيب. فمتى تقع فترة الخصوبة والتبويض؟

التبويض متى يحصل؟

يوم التبويض يقع في منتصف الدورة الشهرية، أي في اليوم الـ13 أو الـ14 أو الـ15 بحسب طول الدورة الشهرية عند كل امرأة، ونذكر أن ذلك يكون في حال كانت الدورة منتظمة. البويضة تبقى صالحة للإخصاب لمدة تتراوح بين 12 و24 ساعة بعد نزولها إلى قناة فالوب، أما الحيوانات المنوية فهي تبقى صالحة للتخصيب لمدة تصل إلى خمسة أيام داخل الجهاز التناسلي الأنثوي.

من هنا، يمكنن اعتبار أن الأيام الأكثر خصوبة غالباً ما تكون من اليوم العاشر للدورة الشهرية أي بعد نزول اليوم الأول لنزول الحيض الأخير بعشرة أيام وحتى اليوم الخامس عشر من الدورة الشهرية. لذلك فإن ممارسة العلاقة الحميمة في هذه الفترة هي الطريقة الرئيسية لإنجاح الحمل إذا لم يكن هناك أي مشاكل في الخصوبة عند الثنائي. وفي حال وجود أية مشاكل، عليهما بالتوجّه إلى الطبيب المختص لإيجاد الحلول لها.

المزيد حول موضوع التبويض في ما يلي:

متى يحدث التبويض بعد الدورة الشهريّة؟

إليك الطريقة الأفضل لحساب أيام التبويض

5 مؤشرات تدلّ على مرور الجسم بأيام التبويض

 

   

 

‪ما رأيك ؟