متى تُستخدم حبوب منع الحمل الطارئة؟

متى تُستخدم حبوب منع الحمل الطارئة؟

ماريا رعد

من بين وسائل منع الحمل المتعددة تُعتبر حبوب منع الحمل الأكثر شيوعاً واستخداماً، كما أنها تتنوع وتختلف من حيث مفعولها وكيفية استخدامها. ومن هذه الأنواع نذكر حبوب منع الحمل الطارئة التي تختلف تمام الاختلاف عن حبوب منع الحمل العادية. تعرفوا على حبوب منع الحمل الطارئة وكيفية استخدامها في هذا الموضوع من موقع صحتي.


ما هي حبوب منع الحمل الطارئة؟ ومنى تُستخدم؟

تُعتبر هذه الحبوب من أكثر الوسائل اماناً والتي تؤمن حماية فعالة ضد الحمل، وتُسمى هذه الحبوب بحبوب منع الحمل الطارئة لأنها تؤخذ في حالات الطوارئ فقط، وهي ليست بديل لحبوب منع الحمل العادية لأنها تُستخدم بطرق مغايرة ولا يمكن اتباعها كوسيلة معتادة لمنع الحمل لأنها ليست مخصصة لهذه الحالات.

يتم استخدام هذه الحبوب في حال نسيان تناول حبوب منع الحمل العادية لمدة يومين او أكثر الأمر الذي يضعف نسبة الوقاية من حدوث الحمل، ففي حالات كهذه ممكن اللجوء للحبوب الطارئة وتناولها في غضون 72 ساعة من ممارسة العلاقة الحميمة أو بعد ممارسة العلاقة مباشرةً وذلك لضمان النتيجة. كما أنها تؤخذ هذه الحبوب في حال الرضاعة الطبيعية، وإذ كانت الامرأة تتناول حبوب منع الحمل أحادية الهرمون وقد نسيت تناولها ليومين أو أكثر، ممكن أن تلجأ للحبوب الطارئة لمنع حدوث الحمل. والجدير بالذكر أنه لا يمكن استخدام هذه الحبوب دون استشارة الطبيب المختص لأنها ممكن أن تكون غير مناسبة لحالة الامرأة.


هل من آثار جانبية لحبوب منع الحمل الطارئة؟

تختلف ردة الفعل من امرأة لأخرى، فعلى الرغم من فوائد هذه الحبوب، ممكن أن تتعرض الامرأة لبعض الاثار الجانبية بعد تناول حبوب منع الحمل الطارئة والتي تظهر عليها بعد 48 ساعة التي تتدرج كالتالي:

- الصداع والغثيان.

- التعرض لنزيف طفيف.

- اضطراب في الدورة الشهرية.


لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

لقراءة المزيد عن وساءل منع الحمل اضغطوا على الروابط التالية:

حبوب منع الحمل الطارئة... متى يُمكن تناولها؟

هل يمكن استخدام مانع الحمل لتأخير الدورة الشهرية؟

ما هي وسائل منع الحمل الفعّالة والتي لا تسبّب أضراراً؟



‪ما رأيك ؟