هذه الأعراض تنذرك بأن نزول الحيض أصبح قريباً

هذه الأعراض تنذرك بأن نزول الحيض أصبح قريباً

أعراض ما قبل نزول الدورة الشهرية أو Premenstrual syndrome (PMS) هي أعراض شائعة تشعر بها معظم الفتيات والنساء، وفي ما يلي أبرز العلامات التي تنذر باقتراب الحيض، وتظهر عند المرأة قبل يوم أو يومين من نزوله.


الأعراض المنذرة بنزول الحيض

تصاب المرأة ببعض الأعراض قبل نزول الدورة الشهرية بعدة أيام، وتكون غالباً هذه الأعراض في أوجها في اليوم الذي يسبق الحيض مباشرة، وهذه أبرزها:

التغيرات النفسية: من الناحية النفسية، يمكن ملاحظة بعض التغيّرات المزاجية عند المرأة المقبلة على الحيض، فتجدها في بعض الأحيان مكتئبة أو متوتّرة ولا تستطيع أخذ القرارات الصائبة، وهذه الأمور هي نتيجة التغيّرات الهرمونية التي تسبق نزول الدورة الشهرية في كل شهر. ولكن تجدر الإشارة هنا إلى أن حدة الأعراض وأنواعها تختلف عند النساء، فلا تجدها نفسها أو بنفس القوة عند جميعهن.

الأعراض الجسدية: أما من الناحية الجسدية فتشعر المرأة بالألم والانتفاخ في منطقة أسفل البطن والحوض وألم في أسفل الظهر. وأيضاً قد تتصاحب بداية الحيض مع انتفاخ واحتقان في منطقة الثديين، وألم فيها، قد يزول هذا الألم والاحتقان مع بداية الحيض عند البعض وقد يبقى عند عدد من النساء.

اضطرابات الطعام: ترافق التغيّرات المزاجية والهرمونية أيضاً تغيّرات في العادات الغذائية التي تظهر على شكل إقبال زائد على تناول الأطعمة بكميات أكبر، لا سيما السكريات والنشويات، ولكن ذلك قد يؤدي إلى زيادة الوزن عند بعض النساء.

الخمول النعاس: في الأيام القليلة التي تسبق نزول الحيض تشعر العديد من النساء بالتعب والخمول والنعاس والحاجة إلى النوم والراحة، وعدم القدرة على أداء المهام اليومية، إن كانت الوظيفة أو المذاكرة أو غير ذلك من الأمور التي هي بحاجة إلى بذل مجهود بدني أو ذهني.

تغيّرات البشرة: تعاني العديد من الفتيات والنساء في هذه الفترة من ظهور الحبوب على بشرة الوجه إضافة إلى جفاف البشرة وفقدانها الرطوبة والاصفرار في بعض الأحيان، وكل ذلك نتيجة التغيّرات الهرمونية التي تجتاح الجسم خلال الأيام القليلة التي تسبق الحيض.


المزيد حول الدورة الشهرية في ما يلي:

4 حلول طبيعية تساهم في التخفيف من آلام الدورة الشهرية!

متى ترتفع احتمالات الحمل بعد الدورة الشهرية؟

السباحة خلال الدورة الشهرية ممكنة... وفق هذه الشروط!

 

 

 

  

‪ما رأيك ؟
من انوثة