هل تتساءلين عن التوقيت المناسب لتركيب اللولب؟ اليكِ الجواب

هل تتساءلين عن التوقيت المناسب لتركيب اللولب؟ اليكِ الجواب

إن اللولب هو شكل من أشكال تحديد النسل التي يتمّ تطبيقها داخل الرحم. بمجرد تطبيقه، سيمنع حدوث الحمل لمدة تصل إلى 10 سنوات، اعتماداً على نوعه. يُعدّ تطبيق اللولب (IUD) إجراءاً سريعاً يقوم به الطبيب، ولا تتخطى مدته الـ10 دقائق.

 

التوقيت المناسب لتركيب اللولب

سيحدد العديد من الأطباء التوقيت المناسب لتركيب اللولب بحيث يتزامن مع الدورة الشهرية. هذا للتأكد من أنك لست حاملاً وقد يساعد في ضمان الفعالية الفورية للولب. يجد بعض الأطباء أن تركيب اللولب أسهل عندما يفتح عنق الرحم ليخرج الدم.

ولكن، وعلى الرغم من أنه يوصى بتركيب اللولب (IUD) أثناء فترة الدورة الشهرية، الّا انه يمكن تركيبه  في أي وقت في الدورة طالما أنك لست حاملاً.

فحتى إذا كنتِ تستخدمين نوعاً من أشكال تحديد النسل، فمن الممكن أن تكوني حاملًا. ولكن إذا كانت لديك دورة شهرية غير منتظمة، يمكن لطبيبك استبعاد هذا الإحتمال بسهولة إذا كنتِ في الدورة الشهرية.

وفي بعض الأحيان يكون تركيب اللولب أسهل خلال الدورة الشهرية، خاصة إذا لم يسبق للمرأة الولادة المهبلية أو لم تحمل من قبل، لأنه يساعد في الواقع على انزلاق اللولب بسهولة اكبر.

 

متى يمكن ممارسة الجنس مرة أخرى بعد تركيب اللولب؟

ستحتاج المرأة إلى الانتظار لمدة 24 ساعة على الأقل. في الواقع، لا يجب ادخال أي شيء، بما في ذلك السدادة القطنية او حتى الماء، في المهبل خلال تلك الفترة. بعد مرور يوم كامل، يمكن للمرأة ممارسة الجنس مرة أخرى.

 

متى سيبدأ اللولب في العمل؟

يبدأ اللولب النحاسي  في العمل على الفور، بغض النظر عن وقت تركيبه. يستغرق اللولب الهرموني  حوالي 7 أيام ليبدأ مفعوله، ما لم يتم تركيبه خلال الدورة الشهرية. في هذه الحالة، سيبدأ العمل على الفور.

 

مدة مفعول اللولب

هذا يعتمد على نوع اللولب. يعمل اللولب الهرموني لمدة 3 إلى 5 سنوات. يحمي اللولب النحاسي من الحمل لمدة تصل إلى 10 سنوات.

 

لقراءة المزيد عن اللولب اضغطوا على الروابط التالية:

إحذري هذه العلامات التي تدّل على تحرّك اللولب من مكانه!

هل يمكن أن يحدث الحمل فوق اللولب؟

كيف تخطّطين للحمل بعد إزالة اللولب؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة