هل من الطبيعي أن ينزل الدم بين الدورتين بعد اللولب؟

هل من الطبيعي أن ينزل الدم بين الدورتين بعد تركيب اللولب؟

إن اللولب هو نوع من وسائل منع الحمل الأنثوية التي يتم إدخالها من خلال المهبل في الرحم. أكثر أنواع اللولب شيوعاً هي تلك التي على شكل حرف T ومصنوعة من البلاستيك، وتحتوي إما على البروجستيرون الاصطناعي أو النحاس. يساعد اللولب على منع الحمل وذلك لمدة 3 إلى 10 سنوات (أو أكثر)، اعتماداً على نوعه.

 

هل اللولب يسبب نزول دم بين الدورتين؟


في الواقع إن اختلال توازن الهرمونات الذي يمكن أن يسببه اللولب خصوصاً بين مستويات هرمون الأستروجين والبروجستيرون، أي الهرمونات المسؤولة عن تنظيم الدورة الدموية هو ما يؤدي إلى نزول الدم بين الدورتين.

من هنا، وخلال المدة الممتدة بين الثلاثة إلى ستة أشهر بعد وضع اللولب، توقعي بعض التغيرات عندما يتعلق الأمر بالدورة الشهرية. فعدا عن أنها لن تكون منتظمة كما كانت في السابق، إلّا أنك أيضاً ستلاحظين نزولٍ للدم في الفترة التي تقع بين الدورتين.

في حال لاحظتِ نزيفاً للدم بين الدورتين، من المهم أن تستشيري طبيبك على الفور، قد يعود أحياناً السبب إلى وجود التهابات في الرحم وعدم تأقلم الجسم مع اللولب كوسيلة لمنع الحمل.

 

كيف يتمّ تطبيق اللولب؟


سيقوم الطبيب بإدخال اللولب أثناء زيارته في العيادة، قد يقترح عليك تناول دواء للألم دون وصفة طبية قبل ساعات قليلة من الإجراء لتقليل التشنجات المحتملة.

إن هذا الإجراء مشابهاً لفحص مسحة عنق الرحم، بحيث أنك سوف تجلسين على كرسيّ يسمح بفتح الساقين. سيقوم الطبيب بعد ذلك بوضع منظار في المهبل لإبقائه مفتوحاً، ثم يضع اللولب في أنبوب صغير ويدخله في المهبل ليستقرّ في الرحم. بعد ذلك سوف يضغط لسحب الأنبوب للخارج. إن الخيوط المرتبطة باللولب ستعلق في المهبل، ولكن لن يشعر بها الزوج عند ممارسة العلاقة الحميمة.

إن إجراء وضع اللولب غير مريح، وقد تشعرين ببعض التشنجات وقد تلاحظي بعض النزيف، لكنها سرعان ما تختفي في غضون أيام قليلة. قد تشعر بعض النساء أيضاً بالدوار بسبب الألم. وتذكري أن أفضل وقت لوضع اللولب يكون عندما يكون عنق الرحم مفتوحاً أي خلال الدورة الشهرية.

 

لقراءة المزيد عن اللولب إضغطوا على الروابط التالية:

ماذا تعرفين عن الحمل على اللولب؟

5 حقائق هامّة يجب معرفتها عن اللولب لمنع الحمل

اللولب لن يعيق أبداً حياتكِ الحميمة!

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة