هل من الممكن منع الحمل بعد العلاقة؟

هل من الممكن منع الحمل بعد العلاقة؟

 

إذا كنتم قد مارستم العلاقة الحميمة ولم تستخدموا أي نوع من وسائل تحديد النسل، أو إذا فشلت وسائل منع الحمل التي استخدمتموها، فأنتم أمام خيار منع الحمل الطارئ لمدة تصل إلى 5 أيام بعد العلاقة. إنها غير مخصصة للاستخدام المنتظم ولا تحميكم من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي أو فيروس نقص المناعة البشرية، وطبعاً لا يمكنكم استخدامها بعد حدوث الحمل.

هناك العديد من الخيارات المتاحة لمنع الحمل بعد العلاقة، فتابعوا قراءة السطور القادمة.

 

منع الحمل بعد العلاقة


في حال مارستم العلاقة الحميمة من دون وقاية أو تمزق الواقي الذكري أو عدم تناول حبوب منع الحمل، من الممكن استخدام وسائل منع الحمل الطارئة لتقليل خطر الحمل. لا ينبغي أن تستخدموا وسائل منع الحمل في حالات الطوارئ بدلا من وسائل منع الحمل العادية.

هناك نوعان من وسائل منع الحمل الطارئة:

 

حبوب منع الحمل في حالات الطوارئ

 يجب أن تتناول المرأة حبوب منع الحمل الهرمونية في غضون 3 أيام من العلاقة الحميمة. كلما أسرعت في تناولها، زادت فعاليتها، وساعدت على تقليل نسبة حدوث الحمل. تحتوي حبوب منع الحمل عادة على الليفونورجيستريل الكيميائي، الذي يؤثر سلباً على نوعية وجودة الحيوانات المنوية وبالتالي يبطل قدرتها على تلقيح البويضة.

 

اللولب الفضي

 يمكن أن تلجأ المرأة للطبيب وتطلب منه إدخال اللولب ولكن ضمن مدة تصل إلى 5 أيام بعد ممارسة الجنس لمنع الحمل. إن اللولب الفضي، هو وسيلة فعالة لمنع الحمل، وهو أيضاً يفيد بعد ممارسة العلاقة الحميمة غير المحمية وذلك إذا تمّ وضعه في مدة تصل إلى 5 أيام فقط. إن اللولب الفضي هو عبارة عن جهاز صغير مصنوع من البلاستيك على شكل Y، وتكون اجزائه عادةً مغلفةً بالنحاس، في حين ان السلك النحاسي يحتوي على قلب مصنوع من مادة الفضة والتي تتحكم في تكسير جزيئات النحاس، مما يمنع تآكل هذه المادة كل مدة الاستعمال. كما ان هذه المادة الفضية، تقلل الأعراض المصاحبة للولب النحاسي والتي نذكرها منها: النزيف الشهري والتقلصات والآلام المصاحبة للدورة الشهرية. يعمل اللولب الفضي على إحداث تغييرات كيميائية داخل الرحم ما يجعل من الصعب جداً وصول الحيوانات المنوية للبويضة.

 

لقراءة المزيد عن وسائل منع الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف يُمكن الوقاية من الحمل بلا وسائل منع الحمل؟

بعد الأربعين... إليكِ الوسائل الأفضل لمنع الحمل

إليكم الأسئلة الأكثر شيوعاً حول وسائل منع الحمل

 

‪ما رأيك ؟