هل يمكن ان يسبب انغراس البويضة ألماً في البطن؟

هل يمكن ان يسبب انغراس البويضة ألماً في البطن؟

 

انغراس البويضة او الزرع هو من أكثر الأحداث البيولوجية المهمة التي تحدث في أولى مراحل الحمل. ولكن، هل يمكن أن يسبب انغراس البويضة الماً في البطن؟ وهل يمكن أن تشعر المرأة بإنغراس البويضة؟

 

متى يحدث انغراس البويضة؟

يحدث انغراس البويضة عادة بعد 10 إلى 14 يوماً من الإباضة - حوالي يومين إلى سبعة أيام قبل موعد الدورة الشهرية. بسبب التوقيت، يخطئن العديد من النساء في الاعتقاد بان التشنجات الذي يسببها انغراس البويضة هو علامة على قرب حلول موعد الدورة الشهرية.

 

هل انغراس البويضة تسبب الم في البطن

انغراس البويضة تسبب نوعاً من التشنج أو الألم الذي يحدث أحياناً عندما تلتصق البويضة المخصبة ببطانة الرحم. في الحقيقة، إن الألم المصاحب لانغراس البويضة ليس ألماً فعلياً بالبطن، ولا يشبه الألم الذي تشعرين به عندما تعانين من البرودة. ولكنه عبارة عن تشنجات مفاجئة تشبه تشنجات الحيض أو الدورة الشهرية، وهي خفيفة في شدتها وفي طولها. أي أن التشنجات غالباً ما تكون متقطعة وخفيفة وهي تكون في أسفل البطن وأسفل الظهر. كما ويمكن ان تكون التشنجات في بعض الأحيان على جانب واحد من الجسم.

 

هل تشنج انغراس البويضة والنزيف شائعين؟

إن تشنج انغراس البويضة والنزيف الخفيف هما من بين علامات الأولى الحمل والتي قد لا تشعر بها كل النساء. من هنا، لقد أفادت 8% من النساء المشاركات في دراسة أجراها علماء من جامعة University of North Carolina أنهن لاحظن النزيف الخفيف المصاحب لإنغراس البويضة. في حين أن 54 % شعرن بالتشنجات.

 

ماذا يجب أن تفعلي إذا كنت تعانين من تشنجات انغراس البويضة؟

إذا كنتِ تعانين من التشنج الذي يسبق دورتك الشهرية، فقد يكون ذلك مرتبطاً بعملية الزرع. من هنا، عليكِ أن تقومي بإجراء فحص الحمل المنزلي للتأكد من أنك حامل. ولكن عليكِ بزيارة الطبيب إذا كانت التشنجات حادة وتصيب جميع أنحاء الحوض والبطن. هذا قد يشير إلى الحمل خارج الرحم، وهو ما يعني أن الجنين مزروع خارج الرحم.

 

لقراءة المزيد حول صحة الحامل اضغطوا على الروابط التالية:

هكذا تحافظين على وزن صحّي خلال الحمل

الشخير عند الحامل... هل يجب القلق منه؟

هل تشعرين بآلام في ساقيكِ خلال الحمل؟ هكذا تعالجينها

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا