لهذه الأسباب قد يشعر المراهقين بالغيرة!

لهذه الأسباب قد يشعر المراهقين بالغيرة!

 

قد يشعر المراهق بالغيرة من وقت لآخر لأسبابٍ عديدة ومختلفة، وهذا ما قد يثير قلق الأهل في بعض الأحيان. فالغيرة هي مجموعة من المشاعر السلبية التي تشبه الحسد ولكنها تشمل بعض الشكوك. وعلى الرغم من انه لا يمكن للأهل ان يجعلوا طفلهم المراهق يتوقف عن الشعور بالغيرة من الآخرين، لكن بإمكانهم مساعدته في السيطرة على مشاعره وتحويلها إلى أمور أكثر إيجابية.

 

أسباب الغيرة بين المراهقين


التمييز في المعاملة

إن الغيرة بين المراهقين يمكن أن يحدث غالباً بسبب التمييز في المعاملة، إما من قبل الاهل أو المعلمين والأشخاص المحيطين به. فعلى صعيد العائلة، يمكن أن يشعر المراهق بالغيرة عندما يتعامل الأهل مع إخوته بطريقة مغايرة، كعدم معاقبتهم ومدحهم بطرقة مستمرة. أما على صعيد المدرسة، فيمكن أن يشعر أيضاً المراهق ان أصدقائه يحظون باهتمام خاص من قبل الأساتذة والقيّمين، إن ان لناحية السماح لهم بالمشاركة خلال الشرح أو حتى في العلامات النهائية. من هنا، فإن هذا التمييز في المعاملة يمكن أن يزيد ن مشاعر الغيرة بين المراهقن.

 

المقارنة

إن مقارنة المراهق مع أصدقائه أو إخوته يمكن أن يزيد من مشاعر الغيرة عنده. فمثلاً، وعندما يحصل على علامة معيّنة، حتى ولو كنت مرتفعة، فهم يسألون على الفور عن علامة أحد أصدقائه ويقولون له أنه يجب أن يكون ذكياً وشاطراً مثله. كما وان الأهل يمكن أن يقارنوا ايضاً المراهق بإخوته فيقولون "ابني الأكبر كان يتصرف بطريقة أفضل وأذكى"...إن هذه الأمور يمكن ان تزيد شعور المراهق بالغيرة من أصدقائه وإخوته.

 

الشعور بالنقص

قد يكون النقص مادياً، جسدياً أو حتى عاطفياً، وهو ما يؤدي غالباً إلى الغيرة بين المراهقين. فالشعور بالنقص يمكن أنن يجعل المراهق يتمنى الحصول على ما يملكه الآخرين، خصوصاً الأمور التي يمكن أن يحصل عليها هو.

 

طرق علاج الغيرة بين المراهقين


تعزيز الثقة بالنفس

إن الثقة بالنفس هي أهم سلاح ضد الشعور بالغيرة بين المراهقين. فعندما يتعلّم المراهق كيف يحبّ نفسه وجسمه، يمكن أن يشعر بإكتفاءٍ كبير وبسعادة فلا يعد يتمنى الحصول على ما يملكه الآخرين. وهنا عليكم ان تعرفوا ان الأنشطة الرياضية وتعلم المهارات الجديدة يمكن أن تعزز ثقة المراهق بنفسه، ويمكن أن تشغله عن التفكير بالأمور التي تنقصه.

 

استشارة الطبيب

إن العلاج الإدراكي السلوكي يمكن أن يساعد المراهق كثيراً في علاج الغيرة، وذلك من خلال تحديد السبب وتعليمه طرق التعامل مع كافة الظروف المحيطة.

 

لقراءة المزيد عن تربية المراهقين إضغطوا على الروابط التالية:

هكذا تساعدين إبنك المراهق على تعزيز ثقته بنفسه


الحبّ في سنّ المراهقة... هل هو حقيقيّ؟


ما هي أبرز العلامات التي تدلّ على دخول مرحلة المراهقة؟

 

 

‪ما رأيك ؟