ما الذي يدفع المراهق للكذب؟

ما الذي يدفع المراهق للكذب؟

"ابني المراهق يكذب باستمرار!"... نسمع العديد من الأهل يكرّرون هذه الجملة، ويشكون من ظاهرة كذب ابنهم في مرحلة المراهقة. وقد لا يدركون كيفيّة التصرّف حيال هذه المشكلة. لذا سنساعدكم في هذا الموضوع من موقع صحتي، عبر إطلاعكم على أسباب كذب المراهق، وطرق علاج هذه المشكلة لديه.

 

لماذا يكذب المراهق؟

- يكذب المراهق للهروب من مأزق أو من ورطات قد تواجهه.

- يكذب المراهق للقيام بأمر قد لا يسمح به الأهل.

- قد يكذب المراهق من باب التمرّد على أهله، بسبب قناعته أنّهم يفرضون عليه قواعد أو قوانين غير عادلة.

- يكذب المراهق بسبب اعتقاده أنّ ما يريد القيام به، أمر عادي وبسيط، لكن فعليّاً، يكون الأمر خطيراً وقد يشكّل تهديداً على حياته.

- للحفاظ على خصوصيّته أو لفرض استقلاليّته.

- ممكن أن يكذب المراهق بسبب عوامل بيئيّة وجينيّة متعدّدة، كالتعرّض لصدمة في الطفولة أو بسبب عوامل اجتماعيّة، أو عوامل وراثيّة.

- يكذب المراهق بسبب شعوره بالخوف من المواجهة.

- يكذب المراهق للهروب من المسؤوليّة وتجنّباً للتوبيخ.

- يكذب المراهق رغبة لجذب انتباه أهله اذا كانوا يهملونه.

 

علاج الكذب عند المراهق

- الخطوة الأولى هي عبر فهم أسباب كذب المراهق، والتركيز على سبب الكذب، وليس على فعل الكذب. فمعرفة السبب يسمح للأهل، بإدراك ما يدور في حياة المراهق، وتكون فرصة لتوطيد العلاقة بينهما ولمساعدته على حلّ مشاكله.

- يجب على الأهل التفسير للمراهق عواقب الكذب مساوئه، والذى الذي قد يسبّبه للآخرين. مع التأكيد على أهميّة الصدق، والسعي لغرس بعض القيم الأخلاقيّة لدى المراهق وعلى رأسها الصدق.

- تدريب المراهق على تحمّل المسؤولية، بدءً من بعض الأمور البسيطة في البيت. والسماح له، باكتشاف أمور جديدة، وتعلّم حلّ بعض المشاكل الصغيرة التي ممكن أن تواجهه.

- حتى لو أخطأ وكذب، لا يجب التقليل من احترام المراهق، بل يجب دعمه وتقوية ثقته بنفسه، فمن أسباب الكذب قلّة ثقة المراهق بنفسه وهروباً من المسؤوليّة.

- مساعدة المراهق على اتخاذ قرارات بنفسه، وتشكيل قناعة داخليّة أنّ الكذب ليس وسيلة جيّدة لحلّ المشكلات.

- اذا تكرّر كذب المراهق من الأفضل فرض قواعد وقوانين صارمة للتعامل العقلاني معه بعيداً عن العنف. فيمكن تحديد بعض العقوبات، التي ستترتّب عليه في حال كذب مرّة جديدة كتكليفه ببعض المهام، التي لا يقوم بها عادةً.

 

لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com


لقراءة مزيد من المقالات عن المراهقين اضغطوا على الروابط التالية:

متى تنتهي مرحلة المراهقة؟

ما هي تبعات عدم رضا المراهق عن مظهره؟

اي اضطرابات نفسية تُعتبر الأكثر شيوعاً في عمر المراهقة؟

‪ما رأيك ؟