ما هي تبعات عدم رضا المراهق عن مظهره؟

ما هي تبعات عدم رضا المراهق عن مظهره؟

لا يكترث الأطفال عادة إلى شكلهم بقدر ما يهمّهم اللعب أو تأمين حاجاتهم من مأكل ومشرب وطبعاً دعم نفسي إيجابي من أهلهم. لكن في مرحلة المراهقة تنقلب المعادلة، ويبدأ المراهق والمراهقة بالالتفات أكثر إلى شكلهم، والتدقيق في جسدهم وإجراء تقييم شخصيّ لمظهرهم الخارجي. وبناء على هذا التقييم، ممكن أن يزيد احتمال اصابتهم بمشاكل نفسيّة نتيجة عدم الرضا عن حالهم.

 

تأثير المظهر على نفسيّة المراهق

بحسب أبحاث عديدة، وتجارب على المراهقين، وبحسب تقييم الأهل لأولادهم، تبيّن أنّ عدم رضا المراهقين على جسدهم، يزيد احتمال إصابتهم بمرض الاكتئاب. وبالتالي فإنّ عدم الرضا عن شكلهم، من الضروري أن يُنظر إليه، على أنّه مشكلة صحيّة، والتعامل معه بالأهميّة نفسها كإصابة المراهق بأي مرض آخر، بسبب عواقب الاكتئاب التي ممكن أن تتضاعف وتزداد في حال تمّ إهمال الموضوع.  

فتميل الفتيات إلى عدم الرضا عن جسدهنّ خصوصاً في منطقة الأرداف، البطن والوزن بشكل عام، كذلك يتأثّرن بالنجمات والفتيات المؤثّرات على مواقع التواصل الاجتماعي، فيسعين إلى تقليدهنّ سواء عبر الملابس، أو المظهر الخارجي، أو تسريحة الشعر. وقد يرون أنفسهنّ أقلّ جمالاً، بسبب عدم امتلاك معايير الجمال التي تمتلكها تلك النجمات على مواقع التواصل الاجتماعي، سواء من شفاه ممتلئة، عيون ملوّنة، أو شعر كثيف وطويل. لذا، هذه المقارنة التي تقوم بها المراهقة، تنعكس سلباً على نفسيّتها وعلى نظرتها لنفسها، خصوصاً إذا لم تستطع تقليد الأخريات، فتقلّ ثقتها بنفسها، ويزيد مستوى الاكتئاب لديها.

 

الرياضة مهمّة... ولكن!

بالنسبة للمراهقين الشباب، فإنّهم يشعرون بعدم الرضا عن بنية جسدهم، وتحديداً منطقة البطن، ويسعون إلى الرياضة أو الدخول في نواد رياضيّة بهدف تقوية عضلاتهم وإزالة الدهون عن منطقة البطن، أسوة بالرجال الرياضيين المعروفين في مجال رفع الأثقال. تجدر الإشارة إلى أنّ الرياضة مهمّة جداً للمراهق، شرط أن لا تتحوّل إلى هوس أو عقدة نفسيّة.

 لذا، عليكم كأهل دعم المراهق والمراهقة، نفسيّاً معنويّاً وفكريّاً، عبر زيادة ثقتهم بنفسهم وبشكلهم، وعدم السماح لأي عوامل خارجيّة بالتأثير على نفسيّتهم أو نظرتهم لشكلهم.

 

لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com


لقراءة مزيد من المقالات عن المراهق اضغطوا على الروابط التالية:

لماذا يفقد المراهق شهيّته على الطعام؟

إليكم إرشادات التعامل مع المراهق العنيد

12 نصيحة لتكونوا سعداء خلال مرحلة المراهقة !

‪ما رأيك ؟
من انوثة