هل الحبّ في مرحلة المراهقة حقيقي؟

هل الحبّ في مرحلة المراهقة حقيقي؟

هناك الكثير من النقاشات التي تحيط بالحب في سن المراهقة. كثير من البالغين يعتبرون أن حبّ المراهقين عاجزٌ عن الصمود أمام اختبارات الزمن.

بعض، وليس كل أنواع حب المراهقة حقيقية. تحديد ما إذا كان هذا الحب سيستمر يعتمد فقط على الأفراد وإذا كانوا على استعداد لتطوير شعور الحب إلى حب حقيقي ويدوم طويلاً.

 

هل حب المراهقة هو حقيقي؟

يشار إلى العلاقات الأولى التي عادةً ما يختبرها المراهقون على أنها حب طفوليّ ونوعٌ من الشهوة ويمكن أن تختفي آثاره كلما نضج تفكيرهم وكبروا سناً. فحبّ المراهقة هو غالباً عبارة عن طريقة للتفاعل مع التغيّرات الهرمونية في الجسم ما ينتج عنه الإثارة والانجذاب الجسدي في العلاقة.

ففي سنّ المراهقة، يبدأ المراهقون باستكشاف أجسامهم التي تكون في طور النموّ خصوصاً في ما يرتبط بالأعضاء التناسلية ومعها الرغبة الجنسية. إن هذه العوامل تمنع المراهقين عدم التمييز الحقيقي بين مشاعر الحبّ والشهوة والتي غالباً ما تكون على ارتباط وثيق برغبتهم الجنسية. فالمراهقون يعتقدون انهم واقعون في الحبّ، إلّا أنهم في الواقع لا يشعرون سوى بالإعجاب والانجذاب إلى الطرف الآخر.

ولكن، في بعض الحالات النادرة، قد تتطوّر مشاعر الإعجاب وتتحوّل إلى حبّ حقيقي، ويمكن ان تنتقل أيضاً مع المراهقين إلى سنّ البلوغ. وهذه العلاقة من الممكن أن تتطوّر لتصل بهم إلى الزواج، وذلك طبعاً يعود لطباع وشخصية الطرفين.

 

كيف يمكن ان تتعاملوا مع الحبّ في سنّ المراهقة؟

-على الأهل أن يكسبوا ثقة طفلهم المراهق وأن يحرصوا على التحدث معه بكل صراحة حول ما يشعر به خلال هذه المرحلة الدقيقة. فعلى الأهل أن يساعدوه ويوجهوه نفسياً وسلوكياً دون منعه من اختبار تلك المشاعر الجديدة والمثيرة للإهتمام.

- كما ومن المهم استشارة طبيب نفسيّ في حال تطوّرت حالة المراهق وتحوّلت إلى حالة مرضية ذلك ليصف العلاجات المناسبة ويكتشف الأسباب المؤدية لها.

 

 لقراءة المزيد حول تربية المراهقين إضغطوا على الروابط التالية: 

هكذا تساعدين إبنك المراهق على تعزيز ثقته بنفسه

الحبّ في سنّ المراهقة... هل هو حقيقيّ؟

ما هي أبرز العلامات التي تدلّ على دخول مرحلة المراهقة؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا