3 أنواع من الإكتئاب تصيب المراهق... اكتشفوها!

3 أنواع من الإكتئاب تصيب المراهق... اكتشفوها!

الإكتئاب من المشاكل الكبرى التي تواجه المراهق على الصعيد النفسي، وفي هذه الحالة يحتاج إلى الكثير من الرعاية والإهتمام لتجاوزها والتمتّع بصحة نفسية سليمة. موقع صحتي، يقدّم المساعدة للأهل في هذا الإطار، ويعرّفكم على أبرز أنواع الإكتئاب عند المراهقين.

 

الإكتئاب النفسي

 

هذا الإكتئاب الذي يعتبر الأكثر شيوعاً، مردّه إلى التقلبات النفسية التي يختبرها المراهق في هذا السن. وفي هذه المرحلة يكون معرضاً للتجاذبات الحياتية على اختلاف أنواعها.

 

في هذا الإطار، على الأهل أن يكونوا أكثر وعياً حيال الموضوع وتوفير المساعدة الضرورية له من خلال توعيته ومساندته في بعض الأمور التي يريد القيام بها.

 

الإكتئاب العاطفي

 

هذا الإكتئاب غالباً ما يكون ناجماً عن فشل العلاقات العاطفية التي يمر بها المراهق أو اختبار الحب للمرة الأولى بطريقة سلبية حيث يسيء الحبيب إليه بشكل كبير. وبالتالي فإن هذا الإكتئاب يكون مرتبطاً بالحالة العاطفية التي يمر بها المراهق.

 

لذا لا بد من توعيته حول هذا الإختبار الطبيعي في حياته وتهيئته لمواجهته والمضي قدماً. وعليكم أن تطمئنوه إلى أن الفشل العاطفي أمرٌ طبيعي ويمكن أن ينجح في بناء علاقة عاطفية مرة أخرى.

 

الإكتئاب الإجتماعي

 

هذا النوع من الإكتئاب ينجم عن المحيط الذي ينمو فيه المراهق، وبالتالي يمكن أن يتعرض للكثير من المواقف المسيئة في المدرسة مثلا، على غرار السخرية من قبل بعض الرفاق أو والإستغلال.

 

وفي هذه الحالة ستلاحظون أن ولدكم المراهق تحوّل من ولد منفتح على الآخر إلى شخص منغلق على نفسه يرفض الإنخراط. من هنا أهمية أن ترافقوه في هذه المرحلة لتجاوزها واستعادة ثقته بنفسه وبالآخرين على حد سواء.

 

اقرأوا المزيد عن الاكتئاب على هذه الروابط:

 

علاج الإكتئاب ... بين الدوائي والنفسي والإجتماعي!

هل تعانون من الاكتئاب الموسمي؟ العلاج ليس صعباً

هل الاكتئاب وراثي؟

 

‪ما رأيك ؟