إزالة الضغط عن العمود الفقري لعلاج الأقراص مع د. لوسيان عيد

إزالة الضغط عن العمود الفقري لعلاج الأقراص مع د. لوسيان عيد

تتشكل منطقة الظهر لدى الإنسان بشكل رئيسي من العمود الفقري، والذي يتكون من 33 فقرة غضروفية موزعة على طول العمود الفقري من أسفل الجمجمة وحتى أعلى منطقة الحوض، ويفصل ما بين كل فقرة وأخرى القرص (الدسك). تؤدي إصابة أحد هذه الفقرات الغضروفية بتمزق ما أو انزلاق أي من الأقراص الموجودة بينها إلى زيادة الضغط على باقي فقرات العمود الفقري والأعصاب. في عصرنا هذا، العلاج غير الغازي لهذه الأوجاع موجود!

 

يشرح لنا د. لوسيان عيد، الاختصاصي في العلاج اليدوي للعمود الفقري، من مركز  Spine & Wellness عن تقنية تخفيف الضغط عن العمود الفقري و هو علاج غير جراحي يقوم على مبدأ  إستخدام قوة سحب على العمود الفقري لتخفيف الضغط عن الأقراص والفقرات في المنطقة القطنية vertebrae أو العمود الفقري العنقي cervical spine.

 

1- ما هو الإنزلاق الغضروفي؟

 

يعود الإنزلاق الغضروفي إلى مشكلة تحدث بالوسادة المطاطية بين فقرات الظهر تلك الوسادة تسمى ديسك الظهر، هذا الديسك عبارة عن مادة جيلاتينية مركزها ناعم و غلافها أكثر خشونة، و يحدث الانزلاق عند خروج تلك المادة الجيلاتينية اللينة من أي شق بالغلاف الخشن. و يسبب هذا الانزلاق إثارة بالأعصاب القريبة منه مسببة ألم و تنميل و ضعف بذراع المريض أو رجله، و على الجانب الآخر هناك حالات انزلاق غضروفي لا يشتكي فيها المريض من أي أعراض.

 

2- ما هي الأعراض الأكثر شيوعاً؟

أعراض الانزلاق الغضروفي يمكن أن تختلف حسب موقع الفتق وأنواع الأنسجة الناعمة التي تتأثر بالانزلاق. وتتراوح الأعراض بين ألم قليل أو عدم وجود آلام إذا أصيبت أنسجة القرص بجروح فقط، وقد يتسبب في آلام مبرحة بالرقبة أو أسفل الظهر وهي آلام تشع وتنتقل إلى الأعضاء الطرفية في المناطق التي تغذيها الجذور العصبية المتأثرة بالانزلاق.

 يوجد أيضاً أعراض مختلفة مثل:

- ألم يشع على الذراع أو الساق

- خدر

- ضعف

- تقلصات العضلات

يجد بعض المرضى الراحة عن طريق تثبيت ذراعهم في وضعية مرتفعة خلف رأسهم لأن هذا الموقف يخفف الضغط على العصب.

 

3- ما هي عوامل الخطر؟

يمكن أن تشمل العوامل التي تزيد من خطر الإنزلاق الغضروفي الأتي:

من الممكن أن تنتفخ الأقراص بسبب الإصابة والرفع غير السليم أو يمكن أن تحدث بشكل عفوي.

 فيما يلي بعض العوامل التي قد تزيد من هذا الخطر:

- حمل الغير الصحيح للاوزان الثقيلة

- العمر: فتق الأقراص هو أكثر شيوعا في منتصف العمر، وخصوصا ما بين 35و 45 سنة وذلك بسبب تآكل الأقراص مع تقدم العمر.

- الوزن: وزن الجسم الزائد يسبب ضغطا إضافيا على الأقراص في أسفل الظهر

الوظيفة: الأشخاص الذين يعانون من وظائف تتطلب جهدا بدنيا لديهم مخاطر أكبر في ما يتعلق بمشاكل في الظهر كرفع الأحمال المتكرر، والسحب والدفع والانحناء الجانبي.

 

بالإضافة إلى ذلك، فقد اثبتت الدراسات أن الرجال هم أكثرعرضة لمشكال مرض القرص من النساء.

 

4- ما هو العلاج؟

 

 د. عيد، أخبرنا المزيد عن العلاج التقليدي وما هو علاج الضغط الشوكي؟ 

في معظم الحالات فإن فتق القرص الفقري لا يتطلب عملية جراحية فهي الخطوة الأولى للتعافي وقد تشمل الأدوية والراحة والتدليك والعلاج الطبيعي والتدريبات المنزلية والعلاج المائي والعناية بتقويم العمود الفقري...

 من المهم معرفة أن استخدام الأدوية لتخفيف الألام على المدى الطويل ينتج عنه أعراض جانبية تؤثر على القلب والأوعية الدموية وعلى الجهاز الهضمي

إن كنتم تعانون من شعور بعد الراحة يرافقكم دوماً، فعلاج إزالة الضغط عن العمود الفقري هو الحلّ الافضل لكم!

 

كيف يمكن لعلاج إزالة الضغط عن العمود الفقري أن يساعد على التخلّص من الألم؟

 يتم وضع المريض على ظهره أو بطنه و يتم وضع حزام الدعم تحت الذراع لتحقيق الاستقرار. تعتمد وحدة فك ضغط العمود الفقري على التقليل من انتفاخ الغضروف والفقرات كما يزيد من نطاق الحركة.

 

الأقراص ببساطة لا تلتئم تحت الضغط؛ لذلك، يمكن لهذه التقنية أن تقلل الضغط داخل القرص عن طريق تقلص بروز القرص و إستخراج السوائل والمغذيات الغير الضرورية. هذه التقنية تساعد على استعادة الوظيفة والحركة الطبيعية للعمود الفقري.


ما هي مدة هذا العلاج؟ 

مدة العلاج  تستغرق ما بين 25 إلى 35 دقيقة لإكماله و قد تظهر النتائج خلال ٤ إلى ٨ أسابيع.

 

 

هدفنا هو مساعدتك على عيش حياتك بشكلٍ أفضل!  في مركزنا، نود أن نقدم لمجتمعنا أفضل وأحدث علاجات غير جراحية لإزالة الضغط عن العمود الفقري.

توصلوا مع د. لوسيان عيد لتحديد موعدكم اليوم!

 

تابعوا المزيد من المواضيع مع د. لوسيان عيد:

- تقويم العمود الفقري لعلاج آلام الظهر

- كيف يفيد العلاج بتقويم العمود الفقري خلال فترة الحمل؟

- العلاج بتقويم العمود الفقري لتعزيز الاداء الرياضي

‪ما رأيك ؟