أهم الإرشادات الغذائية لمرضى الكبد الدهني

أهم الإرشادات الغذائية لمرضى الكبد الدهني

يعاني مرضى الكبد الدهني، من الشعور بالتعب بعد تناول الطعام، فهل هناك نظام تغذية خاص بهؤلاء المرضى؟ يجيب موقع "صحتي" على أسئلتكم حول التغذية العلاجية لمرضى الكبد الدهني.

 

نظام غذاء مرضى الكبد

 

 ينصح مرضى الكبد الدهني بتناول نظام غذائي متوازن، من حيث احتوائه على الكربوهيدرات، البروتينات، الدهون، الفيتامينات والخضروات الغنية بالألياف الغذائية. كما يجب الإقلال من السكريات البسيطة، حيث يقوم الكبد بتحويل السكريات المكررة الزائدة عن الحاجة إلى مواد دهنية يمكن أن تتراكم بداخل خلايا الكبد. إلى جانب تناول كمية كافية من الخضروات والفواكه الطازجة، التي تساعد على حماية خلايا الكبد، بما تحتويه من فيتامينات ومضادات الأكسدة.  بالإضافة إلى تناول الألياف الغذائية التى تعمل على امتصاص الدهون الزائدة، مثل خضروات السلطة، وأهمها الجزر المبشور، البنجر المبشور، أوراق الكرنب والبقدونس. 

 

إنّ مرضى الكبد الدهني المصابين بالسمنة، يجب عليهم إتباع الأنظمة الغذائية التدريجية السليمة لإنقاص الوزن دون أية برامج رجيم قاسية. كما ننصح مرضى الكبد الدهني المصابون بارتفاع نسبة الدهون في الدم، بتناول الأدوية التي تعمل على تقليل نسبتها في الدم، مع ضرورة الحرص على ممارسة الرياضة يومياً وخصوصاً رياضة المشي. ويرتكز نظامهم الغذائي على تناول الحبوب والبقول والخضراوات، وتجنب الأغذية الغنية بالكوليسترول مثل صفار البيض والمخ والكبدة والكلاوى والدهون الحيوانية. ويجب الامتناع عن تناول الكحول تماماً.

 

تعرّفوا على التهاب الكبد الفيروسي سي

‪ما رأيك ؟
من انوثة