إستمتعي بهذه البدائل الصحية عن حلويات رمضان

إستمتعي بهذه البدائل الصحية عن حلويات رمضان

إذا كنت من محبّي الحلويات لا سيما العربية منها وتحبين تزيين سفرتك الرمضانية بها، فأنت تعرّضين نفسك وعائلتك لأضرار ومشاكل صحية لا بدّ أنك بغنى عنها. إلا أن سفرة الشهر الفضيل المليئة بأشهى الأطعمة وأكثرها لذة، لا تكتمل سوى بمجموعة متنوعة من الحلويات والعصائر والمشروبات المحلاة.

فما رأيك بتحضير بدائل صحية عن حلويات رمضان بعيداً من تلك الدسمة والثقيلة والمضرة بالصحة؟ تابعي هذا الموضوع من موقع صحتي للتعرّف إلى بدائل صحية لحلويات العيد.

 

أبرز البدائل عن حلويات رمضان

في ما يلي نستعرض لك أبرز البدائل عن حلويات رمضان، ولكن تذكّري أن الإعتدال في تناولها هو مفتاح الصحة السليمة:

- الفاكهة المجففة: يوصى بتناول الفاكهة المجففة كالمشمش، التمر، التين، الخوخ وغيرها، نظراً لأنها تعود بفوائد عدّة على الجسم وهي قادرة على تعزيز مناعته بحيث أنها تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات، المعادن والألياف الغذائية.

- التمر: يحتوي على عناصر غذائية قيّمة مثل الأملاح المعدنية، الفيتامينات، الحديد، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور وغيرها. هذا وتعد ثلاث تمرات يومياً، حصة غذائية كافية من هذه الفاكهة.

- القطايف: بإمكانك تناول قطعة او قطعتين منها بشرط استبدال القطر بالعسل، والقلي بالشواء.

- السحلب أو الأرز بالحليب: من المفيد تناول هذا النوع من الحلويات لاحتوائها على كمية عالية من البروتين والكالسيوم. ننصحك باستخدام الحليب قليل الدسم، وكمية قليلة من السكر.

- البوظة: بإمكانك تناول القليل من البوظة قليلة السكر وقليلة الدهن والسعرات الحرارية.

- سلطة الفاكهة: سلطة الفاكهة بديل صحي عن الحلويات الدسمة لاحتوائها على الفيتامينات، المعادن والألياف الغذائية. من الجدير ذكره أن كأساً من سلطة الفاكهة يساوي حبة واحدة من الفاكهة.

- الشوكولا الداكنة: هذا النوع من الشوكولا لا يحتوي على الحليب أو السكر، وسعراته الحرارية قليلة. كما أنه يرتكز على الكاكاو ما يجعله يحتوي على مضادات أكسدة، ويساعد على إفراز هرمونات السعادة.

 

من عليه البحث عن بدائل عن حلويات رمضان؟

بطبيعة الحال يمكن لجميع ضيوف سفرتك تناول البدائل الصحية عن حلويات رمضان، إلا أنه على الفئات التالية التركيز على تناولها أكثر:

- مرضى السكري: منعاً لارتفاع مستوى السكر في دمهم، على مرضى السكري تناول هذه البدائل لمنع أي مضاعفات قد تهدد حياتهم.

- مرضى حساسية اللاكتوز: الحليب ومشتقاته هو من أساسيات معظم الحلويات الشرقية، ما يجعل مرضى حساسية اللاكتوز يتجنبونها.

- من يعاني من الوزن الزائد: يجد العديد مّمن يتبعون حميات غذائية لخسارة الوزن، صعوبة في الإبتعاد عن الحلويات. من هنا، تعدّ هذه البدائل حلّاً مثالياً لهم.

- من يتّبع نظاماً صحياً: سواء لمعاناتهم من أي مرض أو لرغبتهم بالإبتعاد عن السكر لأضراره الكثيرة سيجدون هذه البدائل صحية.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

لقراءة المزيد من النصائح حول شهر رمضان إضغطوا على الروابط التالية:

كيف يمكن تحضير معجنات دايت لرمضان؟

حلويات رمضان... سعرات حرارية تختبئ وراء الطعم اللذيذ

نصائح لمرضى السكر في شهر الصوم

 

‪ما رأيك ؟