إلى عشاق السوشي... السلمون النيء مفيد ولكن ضمن شروط محددة

إلى عشاق السوشي... السلمون النيء مفيد ولكن ضمن شروط محددة

إذا كنتم من محبّي السوشي والساشيمي، تقبلون على تناول شرائح السمك النيء، لا سيما السلمون، تابعوا معنا السطور التالية حتى نتشارك وإياكم بعض المعرفة حول فوائد السلمون، والطرق السليمة والصحية لتناوله.


القيمة الغذائية لسمك السلمون

هو من أهم الأسماك المفيدة بالنسبة إلى صحة الإنسان، فهو يحتوي نسبة عالية جداً من الحمض الدهني الأوميغا 3، كما يحتوي على أنواع عديدة من المغذيات والفيتامينات والعناصر الشديدة الأهمية التي نذكر منها: الفيتامينات C، B6، B12، K، D، A وE، إضافة إلى الثيامين، مضادات الأكسدة، حمض البانتوثنيك، النياسين، حمض الفوليك، الحديد، الكولين، البيتين، الكالسيوم، الماغنيزيوم، الفوسفور، البوتاسيوم، الزنك، النحاس، المانغانيز، السيلينيوم، الفلوريد والصوديوم. إذاً فتركيبته الغذائية الغنية بهذا الشكل، تجعل من سمك السلمون من الأنواع الغذائية الخارقة التي تساهم في نمو الجسم وفي الحفاظ على سلامة أعضائه وأدائها الكفوء.


تناول السلمون النيء

إن سمك السلمون يمكن تحضير بطرق عديدة مثل الطهي على البخار أو الشواء أو غير ذلك من تقنيات الطبخ، كما أن الكثير من الناس يحبون تناوله نيئاً إذا كانوا من عشاق السوشي والساشيمي.

لكن وبحسب منظمة الغذاء و الدواء الأمريكية FDA، فإن تناول الأسماك بشكلها النيء في السوشي، ومن أهمها السلمون وسمك القد والزنجة، لن يكون آمناً إلا إذا تم تجميد هذه الأسماك لمدة سبعة أيام على الأقل في درجة حرارة 20 تحت الصفر، وذلك لأن التجميد يعمل على قتل الديدان الطفيلية وبيوضها التي تتطفّل على هذه الأنواع من الأسماك التي يتم استخدامها في تحضير السوشي.

وعند تحضير السوشي في المنزل، يجب شراء الأسماك التي تم تجميدها خصيصاً لهذا الغرض، وهي تحمل عبارة Sushi grade أو sashimi grade ولا يجب الإعتماد على التجميد المنزلي لهذه الأسماك لأن حرارة المجمّد المنزلي ليست مناسبة لها، فدرجة حرارة المجمد المنزلي لن تكون منخفضة كفاية لقتل هذه الديدان.

علماً أن تناول الأسماك التي تحتوي هذه الطفيليات تنتج عنه أعراض من الممكن أن تكون بسيطة مقتصرة على المغص في البطن والإسهال، كما ومن الممكن أن تكون قوية وصولاً إلى التسمم بشكل خطير.

المزيد حول فوائد السلمون في ما يلي:

السلمون كلّه منافع للحامل والجنين!

السلمون للرجيم... خيار مثالي لهذه الأسباب!

هل تناول سمك السلمون يساعد على فقدان الوزن؟

 

 

‪ما رأيك ؟