إلى محبّي فلفل الكايين تعرّفوا على فوائده

إلى محبّي فلفل الكايين... تعرّفوا على فوائده

فلفل الكايين أو Cayenne pepper أو الفليفلة الدغلية الطويلة، هو أحد أنواع النباتات التي تنتمي إلى عائلة الفليفلة Capsicum plant، تُزرع هذه النباتات بشكل أساسي في بلدان أميركا الوسطى والجنوبية، كما تنتجها أيضاً بعض بلدان أوروبا وآسيا غيرها.

أما الطعم الحار الذي تتمتع به هذه الفليلفلة فهو ناتج عن احتوائها لمادة الكابسيسين Capsaicin، وكلما كان نوع الفليفلة يحتوي على كميات أكبر من هذه المادة، كلما ازدادت درجة حرارته.

التركيبة الغذائية لفلفل الكايين الحار

يتوفّر فلفل الكايين بأشكال عدة، فيمكن استهلاكه طازجاً أو مجففاً ومطحوناً على شكل بودرة. ويُعتبَر هذا النوع من الفلفل من المصادر المهمة لعدد كبير من الفيتامينات والمعادن الأساسية لصحة الجسم البشري، فهو يحتوي على الفيتامينات C وA وK وB6 وE، كما ويدخل إلى تركيبته كل من النحاس، البوتاسيوم، وعدد من أنواع الأحماض المفيدة مثل حمض السينابيك Sinapic acid، وحمض الفريوليك Ferulic acid، إضافة إلى ذلك، فإن فلفل الكايين غني بمضادات الأكسدة التي نذكر منها على سبيل المثال الـLutein والـCapsanthin والـViolaxanthin.

ما هي فوائده؟

معروف عن فلفل تاكايين أنه يتمتع بالكثير من الفوائد الصحية، كما أنه يدخل في تركيبة بعض أنواع العلاجات لمختلف أنواع الأمراض، وفي ما يلي تعداد لعدد من فوائده.

- تؤكد الدراسات أن فلفل الكايين يساعد في تعزيز عملية الأيض أو التمثيل الغذائي، وبذلك فهو يساعد الجسم في التخلص من السموم التي يمكن أن تتراكم فيه، كما أنه يساعد في حرق السعرات الحرارية بكفاءة عالية مما يعني أنه يساهم في عملية التنحيف.

- وبحسب الدراسات العلمية أيضاً، فإن مركب Capsaicin من شأنه أن يساعد في تسكين الآلام، ومن هنا، يمكن لفلفل الكايين أن يساهم في تسكين آلام المفاصل إذا تم تطبيقه على الجلد بشكل موضعي مكان الألم.

- يساهم فلفل الكايين في خفض حرارة الجسم ومقاومة ارتفاع درجات حرارة الجو، لذلك نلاحظ أنه يُستهلك بشكل كبير في المناطق التي تتمتع بطقس حار.

- ومن ناحية أخرى، يساعد فلفل الكايين على تخفيض نسبة الكولسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم، مما يجعله من أنواع الأطعمة المفيدة لصحة القلب والشرايين والمساهِمة في حمايتها من التصلب والانسداد والتعرض إلى الجلطات.

- يعزز استهلاك فلفل الكايين من مناعة الجسم وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من مادة البيتاكاروتين التي يحوّلها الجسم إلى الفيتامين A الذي يساهم في حماية الجسم من العدوى البكتيرية.

إقرئي حول فوائد أنواع أخرى من التوابل:

الكركم من اكثر التوابل افادة... لكن هل تستفيدين منه للتنحيف؟

أضيفي الكمون إلى أطباقك للنكهة والرائحة والصحة الجيدة

6 توابل تساهم في حرق الدّهون وتخفيض الوزن

 

 

 

 

 

 

‪ما رأيك ؟