إلى مرضى القلب، تجنّبوا هذه الأطعمة لأنها تضرّكم

إلى مرضى القلب... تجنّبوا هذه الأطعمة لأنها تضرّكم!

القلب هو المحرك الأساسي للجسم، فمهمته هي ضخ الدماء بما تحتويه من أوكسيجين وغذاء وعناصر أساسية للصحة إلى كامل أنحاء الجسد، كما أنه يساهم في تنقية الدم من السموم ومن ثاني أوكسيد الكاربون. لذلك فإن المحافظة على صحة القلب هي من أساسيات الحصول على الصحة والجسم السليم، من هنا ارتأينا أن نطلعك من خلال السطور التالية على أنواع الأطعمة المضرة لصحة القلب لتفادي تناولها وتقديمها إلى عائلتك.

 

الأطعمة المضرة للقلب

إن الأطعمة التي تسبب أضراراً لمرضى القلب هي تلك التي تسبب تراكم الكولسترول الضار في الشرايين وتؤدي بالتالي إلى انسدادها وتصلبها، إضافة إلى أنواع الأطعمة التي تؤدي إلى ارتفاع معدل ضغط الدم، وبالتالي تؤدي إلى المشاكل في الأوعية الدموية. ومن أبرز هذه الأطعمة نذكر التالي:

- الحلويات التي تحتوي على الكثير من السكريات والزيوت والسمن والزبدة لأنها تساهم في تراكم الدهون الثلاثية والكولسترول الضار في الجسم، وتؤدي إلى تصلب الشرايين وتصلبها.

- الأطعمة الغنية بالملح لأنها تسبب ارتفاع معدل ضغط الدم، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى المشاكل في الشرايين والخلل في عمل عضلة القلب.

- الأطعمة المقلية التي ترفع نسبة الكولسترول الضار في الدم بشكل مؤذٍ للقلب والشرايين، إضافة إلى اللحوم الغنية بالدهون إن كانت لحوماً حمراء أو دواجن أو لحوماً مصنّعة.

- ومن المهم أيضاً تجنّب المشروبات الغنية بالكافيين التي ترفع معدل ضغط الدم مما يؤثر سلباً على صحة القلب والشرايين.

 

النظام الغذائي الصحي لمرضى القلب

من المهم لمرضى القلب أن يركزوا في وجباتهم على الفواكه والخضار والحبوب الكاملة لغناها بالفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساعد في الحماية من تراكم السموم والكولسترول الضار في الجسم كما أن هذه الأنواع غنية بالألياف الغذائية التي تساهم بدورها في تنظيف الجسم من السموم وفي منع تراكم الكولسترول وتزوّده بما يحتاجه من عناصر صحية.

إضافة إلى ذلك، فإن الأطعمة الغنية بالدهون الصحية والأحماض الأمينية المفيدة مثل الأسماك التي تحتوي نسبة عالية من الأوميغا 3 هي بدورها مفيدة جداً للقلب وتحميه من المشاكل والأمراض.    

 

المزيد عن صحة القلب في ما يلي:


إتبعوا نمط حياة صحي للوقاية من انسداد شرايين القلب


الكشف المبكر لأمراض القلب يحميكم من الموت المفاجئ!


ما الذي يدلّ على ضعف عضلة القلب؟

‪ما رأيك ؟