الكرفس مفيد للصحة... فهل تعرفون طرق إدخاله إلى الأطباق؟

الكرفس مفيد للصحة... فهل تعرفون طرق إدخاله إلى الأطباق؟

الكرفس أو celery هو نوع نباتي يمكن أن يؤكل نيئاً أو مطبوخاً، يتألف من الأوراق التي تشبه أوراق البقدونس والساق الخضراء، وجميع أجزائه قابلة للأكل. في السطور التالية سوف نطلعكم على التركيبة الغذائية الغنية للكرفس، ونعدد لكم الفوائد الصحية لهذا النوع الغذائي، ونقترح عليكم بعض الطرق لتناوله.


التركيبة الغذائية للكرفس

إن المياه تشكل أكثر من 95% من تركيبة الكرفس الغذائية، كما أنه يحتوي على نسبة من البروتينات النباتية ومن الألياف الغذائية، إضافة إلى نسب متنوّعة من الكالسيوم، الحديد، الماغنيزيوم، الفسفور، البوتاسيوم، الصوديوم، الزنك، الفيتامين C، الثيامين، الريبوفلافين، النياسين، الفيتامين B6، الفولات، الفيتامين B12، الفيتامين A، الفيتامين E، الفيتامين D، الفيتامين K، مع نسبة من الكافيين وهو خالٍ من الكولسترول.

فوائد الكرفس

- يساعد الكرفس في التخفيف من بعض أنواع الأوجاع، لا سيما وجع الحيض، آلام المفاصل، أوجاع العضلات إضافة إلى الصداع.

- بما أن الكرفس يحتوي على نسب عالية وأنواع متعددة من مضادات الأكسدة، فإن ذلك يجعله من الأنواع الغذائية التي تعمل على تعزيز عمل جهاز المناعة في الجسم وحمايته من بعض أنواع العدوى الفيروسية والبكتيرية والأمراض التي يمكن أن تصيبه.

- وبفضل احتواء الكرفس على أنواع متعددة من المعادن التي ذكرناها من قبل، فهو إذاً يساهم في تحسين عمل الأعضاء الحيوية في جسد الإنسان لا سيما الكلى والقلب والجهازين العصبي والهضمي، خاصة وأنه يحتوي على الألياف الغذائية التي تساعد في تخليص الجسم من بقايا الطعام ومن السموم، وفي تحسين عملية التمثيل الغذائي، حرق السعرات الحرارية والتنحيف.

- إن محتوى الكرفس من الحديد ومن الفيتامين سي يساعد أيضاً في حماية الجسم من الإصابة بفقر الدم، كما تشير بعض الدراسات إلى أنه يساعد في التخلص من نوبات النقرس المؤلمة وفي إدرار البول.

طرق تناول الكرفس

كما ذكرنا من قبل، يمكن تناول الكرفس بشكله النيء من خلال إدخاله في السلطات، بحيث يتم استخراج الأوراق منه وتقطيعها وإضافتها على السلطات للمزيد من النكهة والفوائد.

وأيضاً، يدخل الكرفس في العديد من أنواع الأطباق الساخنة كمنكّه، ومن أبرز أنواع الأطباق نذكر الأنواع العديدة من الشوربات واليخنات وغيرها.

ويدخل الكرفس أيضاً مع أوراق السبانخ والهندباء والخيار وغير ذلك من الخضروات في تحضير العصير الأخضر الذي يُعتمَد عليه في الديتوكس وفي الأنظمة الغذائية الصحية التي تهدف إلى التنحيف.

المزيد حول فوائد الكرفس في ما يلي:

إلجأي الى الكرفس... لخسارة 8 كيلوغرامات في أسبوعين!

عصير الكرفس... وسيلة صحيّة لخسارة الوزن بفعاليّة!

هل يفيد عصير الكرفس مريض السكري؟

 

‪ما رأيك ؟