الكلّ يحبّ الفول... لكن ما هو عدد السعرات الحرارية فيه؟

الكلّ يحبّ الفول... لكن ما هو عدد السعرات الحرارية فيه؟

يعتبر الفول مصدراً بديلاً عن البروتين الحيواني لما يحتويه من عناصر غذائية. وهو من الأصناف المستخدمة بكثرة في المطابخ العربية والغربية أيضاً حيث يمكن تحضيره بعدّة طرق، سواء كان أخضر، أو بشكل حبوب جافة. ولكن الطريقة الأكثر شيوعاً لاعداده هو طبق الفول المدمس مع تتبيلة الثوم، الليمون مع زيت الزيتون. لكن اذا كنتم تحبّون الفول، يمكن أن تتساءلوا حول كمية السعرات الحرارية فيه، لذا نجيب عن تساؤلكم في هذا الموضوع!

 

السعرات الحرارية في الفول

الفول من البقوليات متعددة الفوائد، حيث يحتوي على كمية عالية من الألياف، البروتينات والفيتامينات. وفي الوقت نفسه عدد السعرات الحرارية فيه منخفض. ففي هذا الجدول نعرض السعرات الحرارية في الفول:

100 غرام من الفول المسلوق يحتوي على 110 سعرة حرارية.

100 غرام فول معلب يح توي على 71 سعرة حرارية.

أربع ملاعق كبيرة فول مدمس بدون زيت تحتوي على 210 سعرة حرارية.

أربع ملاعق كبيرة فول مع ملعقة صغيرة زيت تحتوي على  255 سعرة حرارية.

 

فوائد الفول

- مصدر أساسي للمعادن: يعدّ الفول مصدراً أساسياً للكثير من المعادن الهامة للصحة، مثل: النحاس، الحديد، الفسفور، البوتاسيوم، المغنيسيوم، المنغنيز، كما يحتوي على حمض الفوليك.

- غنيّ بالألياف: بسبب إحتوائه على نسب عالية من الألياف الطبيعية، يعطي الفول شعوراً بالشبع لفترات طويلة ما يجعله من المأكولات التي تدخل في الحميات الغذائية.

- مفيد لصحة الجهاز العصبي: يحتوي الفول على مجموعة من الفيتامينات أهمها: فيتامين ب، ك، أ. لذا يعتبر من الأغذية الهامة جداً لصحة الجهاز العصبي.

- الشعور بالنشاط: يحتوي الفول على هرمون النمو، والذي يعطي الجسم النشاط، وينعش العضلات بعد القيام بالتمارين الرياضية، أو الأعمال التي تسبب الإجهاد.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

لنصائح اضافية حول التغذية، إليك هذه المقالات من موقع صحتي

في أي وقت خلال اليوم يفضل شرب اليانسون؟

هل تعلمون ما هي جذورالركفس؟ إليكم  من فوائدها الصحيّة على جسمكم

أي أعشاب يمكن أن تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟