الموز مفيد ولكن تجنّبوا تناوله على معدة خاوية

الموز مفيد ولكن تجنّبوا تناوله على معدة خاوية

لا يختلف اثنان على الأهمية الكبرى التي تتحلى بها وجبة الفطور، ولكن بعض الأشخاص يميلون إلى الإستغناء عنها لأسباب عديدة منها عدم وجود الشهية لتناول الطعام في الصباح، أو الإسراع في الخروج إلى العمل أو لأسباب عدة أخرى. ومنهم من يستعيض عن وجبة الفطور بتناول الموز لأنه سريع وسهل ولا يحتاج إلى الغسيل أو إلى التحضير.

بالرغم من الفوائد العديدة لتناول الموز لما يحتويه هذا النوع من الفواكه من عناصر غذائية وفيتامينات مفيدة لصحة الجسم، إلأا أن بعض الخبراء ينصحون بعدم استهلاكه على معدة خاوية. ولكن هل تعرفين ما هي الأسباب، وماذا يحصل للجسم عند تناول الموز لوحده على وجبة الفطور؟

التركيبة الغذائية للموز

يحتل السكر المرتبة الأولى في تركيبة الموز الذي يحتوي على السكريات الطبيعية مثل السكّروز والفركتوز والجلوكوز، لتشكل هذه النسبة 25% منه عندما يكون ناضجاً. وأيضاً يحتوي الموز على نسبة عالية من الألياف الطبيعية، إضافة إلى عدد من المعادن مثل الحديد والمانغانيزم والماغنيزيوم والبوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم، إلى جانب عدد كبير من الفيتامينات مثل الفيتامينات A وB6 وC وD وE.
لذلك فإن تناول الموز يمنح الجسم الكثير من الفوائد الصحية، فيلعب أدواراً في تحسين صحة القلب والعضلات والأعصاب، كما أنه يساهم في الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك وحرقة المعدة، ويساعد على بناء العظام وفي حمايتها من الليونة والهشاشة، كما أنه يعزز عمل جهاز المناعة في الجسم وبالتالي يساهم في الحماية من الأمراض.

تناول الموز على معدة خاوية

عندما يتم تناول الموز على معدة خاوية، سرعان ما يرتفع معدل السكر في الدم، مما يمنح الشعور بالطاقة والحيوية، ولكن هذه الطاقة سوف تنفذ بسرعة، ويعود الجسم للشعور بالتعب بعد فترة زمنية وجيزة.

وبما أن السكر يبلغ 25% من تركيبة الموز، فإن تناول هذه الفاكهة على معدة فارغة من شأنه أن يسبب ارتفاعاً مفاجئاً في معدّل الأنسولين. وعندما يفقد الجسم الطاقة التي دخلت إليه عن طريق السكر الموجود في الموز، فإن ارتفاع معدّل الأنسولين سوف يجعله يشعر بالهبوط وبالحاجة إلى أطعمة أخرى تمنحه الطاقة. وبالتالي فإن تناول الموز على معدة خاوية يسبب الشعور السريع بالجوع.

ولكن نظراً إلى الفوائد العظيمة التي يمنحها الموز للجسم، يمكن تناوله على وجبة الفطور، ولكن إلى جانب أنواع غذائية أخرى تمنح الجسم التوازن وتساهم في امتصاص العناصر الغذائية الموجودة في الموز، فيُنصح بتناوله مع المكسرات والشوفان والعسل الطبيعي على سبيل المثال.

المزيد حول فوائد الموز في هذه الروابط:

هل من المفيد ان يتناول مرضى القولون الموز؟

لمختلف مشاكل المعدة... الموز هو الحل

الموز يمكن ان يساعد ايضاَ على التخسيس!

 



 

‪ما رأيك ؟