هل من المفيد ان يتناول مرضى القولون الموز؟

هل من المفيد ان يتناول مرضى القولون الموز؟

مشكلة القولون العصبي يعاني منها عدد كبير من الاشخاص. وهي متلازمة، اي تُلازم المريض وتزعجه لفترة طويلة من الزمن. ولكن قد تختفي اعراضها او تخفّ لدى اتباع نظام غذائي جيد، وقد تظهر من جديد عند تناول المأكولات التي تهيّج القولون ولاسيما الدهون والاطعمة الحارة. ولكن ماذا عن الموز؟ وهل يؤثر على القولون؟ سنحاول في هذا المقال من موقع صحتي الاجابة عن هذا السؤال.

 

الموز مفيد للامعاء

 

يمكن ان يساعد الموز في حلّ مشاكل المعدة والأمعاء بسبب احتوائه على نسبة عالية من الالياف، التي تعتبر مفيدة جداً في مكافحة البكتيريا في الأمعاء. وإن إدخال الموز في الحمية الغذائية يساعد على إعادة عمل الأمعاء الطبيعي، كما يساعد على علاج الإمساك والتغلّب على المشكلة من دون اللجوء إلى أدوية مسهّلة.

 

هل الموز مفيد لمرضى القولون؟

 

أعراض القولون العصبي مزعجة وتظهر معظمها بعد تناول الطعام، وأهمها الشعور بالانتفاخ والامتلاء وآلام وتقلّصات في البطن، كذلك تكوّن الغازات، وحدوث الإسهال أو الإمساك. لذلك من الضروري الابتعاد عن بعض الاطعمة المضرّة. ومن أشهر أنواع الفاكهة التي تحدث مشكلات للمرضى بالقولون العصبي، الموز.

 

ولكن قد يناسب تناول بعض أنواع الفواكه والخضروات أجساما معينة، ولا يناسب البعض الآخر، لتباين أجسام الأشخاص، واختلاف متطلّباتهم. فالموز يُعدّ بالنسبة للبعض من الفاكهة المفيدة للتّخفيف من أعراض متلازمة القولون العصبي، ولكن قد تتفاقم أعراضها عند البعض الاخر لدى تناوله، اذ انهم قد يتأثرون عكسياً عند تناول الفاكهة التي تتخمّر بسهولة مثل الموز، لذلك من المهم للمرضى ان يكتشفوا بانفسهم، ما يناسبهم من الأغذية.

 

واكثر الاطعمة اساءة للقولون: الأطعمة الدهنية، كاللحوم الحمراء، والأطعمة الجاهزة، والأطعمة المقليّة بالزيوت المهدرجة، والسّمن، والزبدة، والزيوت النباتية والحيوانية، وذلك بسبب التأثير القوي لهذه الدهون على جدار الأمعاء مُسبّبة تقلّصات في البطن. اضافة الى المنبّهات: كالقهوة، والشاي، والشوكولا، والبقوليات بكافة أنواعها من فول وعدس وحمّص وغيرها، والمشروبات الغازية والكحوليات.

 

واسعوا معرفتكم عن القولون من خلال موقع صحتي: 

 

ما لا تعرفونه عن التهاب القولون

انتبهوا الى هذه الاعراض الخفية لسرطان القولون

متلازمة القولون المتهيّج

‪ما رأيك ؟