بدائل صحية لدقيق القمح وبنكهة مميّزة!

بدائل صحية لدقيق القمح وبنكهة مميّزة!

دقيق القمح هو عنصر شائع في العديد من الأطعمة، بما في ذلك الخبز والحلويات والمعكرونة، وغالباً ما يستخدم أيضاً كمكثف في الصلصات والحساء. وفي حين أنه لا يمثل مشكلة بالنسبة للكثيرين، يجب على الأشخاص المصابين ببعض الاضطرابات الهضمية أو حساسية الغلوتين عدم تناول دقيق القمح. لحسن الحظ، هناك مجموعة متنوعة بدائل دقيق القمح، ولكل منها طعم وقوام وتكوين مختلف للعناصر الغذائية.

 

بدائل دقيق القمح

1

دقيق اللوز

دقيق اللوز هو أحد أنواع الدقيق الخالي من الغلوتين الأكثر شيوعاً، وهو مصنوع من اللوز المطحون المقشر. كوب واحد من دقيق اللوز يحتوي على حوالي 90 حبة لوز وله نكهة تشبه نكهة البندق. يشيع استخدامه في المخبوزات ويمكن أن يكون بديلاً خالياً من الغلوتين في الخبز. إذا كنتم تستخدمون دقيق اللوز في المخبوزات، استخدموا بيضة واحدة إضافية. لاحظوا أن الخليط سيكون أكثر سمكاً وأن منتجكم النهائي سيكون أكثر كثافة. يحتوي دقيق اللوز على العديد من المعادن، بما في ذلك الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس والمنغنيز. كما أنه مصدر جيد لفيتامين E والدهون الأحادية غير المشبعة.

2

دقيق جوز الهند

يُصنع دقيق جوز الهند من لبّ جوز الهند الذي تمّ تجفيفه ثم طحنه. إنه غني بالألياف، ولكنه يُستخدم بشكل مختلف تماماً عن دقيق القمح وبدائل الدقيق الأخرى، ويمتص الكثير من الرطوبة وينتج قواماً أكثر كثافة. يتطلب الخبز بدقيق الجوز المزيد من البيض أو المكونات الرطبة، لذلك فهو مثالي للخبز السريع الذي يحتوي على الكثير من المكونات الرطبة، مثل الخبز بالموز.

3

 

دقيق الكينوا

إن دقيق الكينوا بديل جيد للأشخاص الذين لا يستطيعون تناول القمح. بينما يمكنكم شراؤه من المتجر، يمكنكم أيضاً صنع هذا الدقيق عالي البروتين في المنزل باستخدام بذور الكينوا الخام. إن دقيق الكينوا يمكن استخدامه في الكعك والفطائر والخبز، فإنه لا يحافظ دائماً على شكله مثل أنواع الدقيق الأخرى، لذلك يمكنكم دمجه مع أنواع الدقيق الأخرى للحصول على نتيجة أفضل.

4

دقيق الحمص

دقيق الحمص مصنوع من حبوب الحمص المجففة جيداً، وهو غني بالبروتين والألياف، مما يجعله مغذٍ للغاية. إن دقيق الحمص يتماسك جيداً ويُنصح باستخدامه للسلع المالحة والحلوة مثل الكريب أو الفطائر أو العصائر أو الخبز أو الزلابية. له طعم جوزي وترابي، وقد لا يعجب البعض.

لقراءة المزيد حول الحبوب الكاملة اضغطوا على الروابط التالية:

ما هي القيمة الغذائية للحبوب الكاملة؟

إليكم عدد السعرات الحرارية الموجودة في الفريكة! 

ما هي فوائد النخالة الجمالية؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة