تعرّفوا على ريجيم الصيام لمدة 16 ساعة وفوائده

تعرّفوا على ريجيم الصيام لمدة 16 ساعة وفوائده

هناك العديد من أساليب إنقاص الوزن التي أصبحت معتمدة حول العالم، ومن أبرزها وأكثرها شعبية اليوم نذكر تقنية الصيام المتقطع، الذي يقوم على الصيام لساعات محددة خلال اليوم وتناول الأطعمة الصحية خلال الفترة المتبقية، أو الصيام ليومين خلال الأسبوع وتناول الأطعمة الصحية في الأيام الأخرى.

ومن أكثر أنواع الصيام المتقطع انتشاراً اليوم نذكر الصيام لمدة 16 ساعة يومياً وتناول الطعام خلال الساعات الـ8 المتبقية. وفي ما يلي نطلع وإياكم على تفاصيل هذا النوع من الأنظمة الغذائية وفوائده.

مميزات وفوائد نظام الصيام المتقطع

هو أحد أنواع الحميات السهلة التطبيق إجمالاً كونه لا يفرض الكثير من القيود على الشخص الذي يتبعه، وهو يساعد على خسارة الوزن الزائد، التقليل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، السيطرة على مستوى السكر في الدم وعلى معدل ضغط الدم، تأخير الشيخوخة وغيرها من الفوائد المرتبطة بهذا الدايت.

وهذا النظام الغذائي يمنح الجسم الفترة للراحة من الطعام خلال 16 ساعة من الصيام، يعمل خلالها على تنقية نفسه من السموم، معالجة المغذيات التي حصل عليها خلال ساعات الطعام، وحرق كمية جيدة من السعرات الحرارية مما يساعد في إنقاص الوزن.

كيفية تطبيق هذا النظام

من المهم أن تكون ساعات الصيام متتالية، وبعض الأشخاص يختارون أن يصوموا بين الساعة الثامنة مساءً حتى ظهر اليوم الثاني، أو من الساعة الخامسة من بعد الظهر حتى التاسعة صباحاً أو في الأوقات التي تتناسب ونمط حياتهم.

المهم أنه خلال الفترة المسموح خلالها بالأكل، يجب على الشخص التنويع في الأطعمة التي يحصل عليها، فتكون محتوية على الألياف وعلى الفيتامينات والكربوهيدرات ومضادات الأكسدة والبروتينات. وفي الوقت عينه، من الضروري أن تكون أنواع الأطعمة صحية، خالية من الدهون، وقادرة أن تمنح الجسم الطاقة اللازمة لأداء مهامه اليومية. لذلك من الضروري أن تدخل الحبوب الكاملة، الخضروات والفواكه، منتجات الألبان الخالية الدسم، اللحوم الخالية من الدهون، وغيرها من الأنواع الغذائية المفيدة إلى النظام الغذائي.

أما خلال فترة الصيام، فيمكن للشخص أن يشرب كميات كبيرة من المياه أو من المشروبات الخالية من السعرات الحرارية ومن السكر مثل القهوة والشاي ومغلي بعض أنواع الأعشاب، وبهذه الطريقة يمكنه السيطرة على الجوع وفي الوقت عينه الحفاظ على رطوبة الجسم وحمايته من الجفاف. كما ومن الممكن أيضاً تناول بعض أنواع الخضروات الورقية مثل الخس والسبانخ وغيرها للمساهمة في تنقية الجسم من السموم.

المزيد حول الدايت في ما يلي:

احذروا اتباع حمية كيتو... لهذه الأسباب!

ما هي أفضل طريقة لعمل الأرز المسلوق للرّجيم؟

ما هو الرجيم الصحّي لتنحيف البطن؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة