كم يمكن ان تستهلكوا من الزيت يومياً؟

كم يمكن ان تستهلكوا من الزيت يومياً؟

لا غنى لكم عن الزيت في الحياة اليومية، فهو ضروري للطهي وتحضير مختلف اطباق حتّى السلطات. وهناك انواع من الزيوت يُنصح بها لأنّها افضل من غيرها وتحتوي على دهون صحّية مثل زيت الزيتون، زيت الذرة، الكانولا وعباد الشمس. لكن مهما كان نوع الزيت الذي تستخدموه، لا بدّ ان تعرفوا الكمية المسموح بها من الزيت يومياً لكي لا يكون مضرّاً لصحّتكم.

 

كمية محدودة جداً

 

هناك الكثير من ربات المنزل اللواتي يستخدمن الزيت بشكل كثيف جداً في الطبخ، لكن الكمية الموصى بها من خبراء التغذية هي ٤ ملاعق صغيرة فقط لليوم كله. وذلك ينطبق على المرأة كما الرجل، ولكن إذا كان احدهما يقوم بنشاط بدني عالٍ ويحرق الكثير من السعرات الحرارية، يمكن ان يزيد الكمية الى ٦ ملاعق. 

 

أمّا إذا كنتم تتبعون حمية غذائية، فلا يجب ان تزيد الكمية عن ٣ ملاعق صغيرة مع امكانية استخدام رذاذ الزيت لعدم التصاق اللحم بالصينية مثلاً. والكمية التي يحق لكم بها تستخدمونها ليس للقلي بل لتتبيل السلطات او استخدام كمية صغيرة جداً مع الدجاج او اللحم. 

 

من ناحية الاشخاص الذين يعانون من امراض في القلب والشرايين الدموية، ننصحكم بحدّ كمية الزيت المستهلكة وتناول ملعقتين صغيرتين فقط طيلة اليوم. فالزيت، رغم انّه يحتوي على دهون صحية، فحين يتم استخدامه للقلي تصبح الدهون فيه مشبعة ومؤذية لكم خصوصاً بسبب المشاكل القلبية التي تعانون منها اصلاً. ويفضل دائماً اللجوء الى شواء الطعام او الطبخ على البخار للتخفيف من استهلاك الزيوت. 

 

اليكم المزيد من النصائح لاستخدام الزيوت بطريقة صحية

‪ما رأيك ؟
من انوثة