للخروب فوائد عديدة... تعرفوا عليها!

للخروب فوائد عديدة... تعرفوا عليها!

تحمل شجرة الخروب، المعروفة بإسم Ceratonia siliqua، أنواع من الفاكهة تشبه قرون البازلاء لكن باللون البني الداكن والتي بدورها تحمل اللب والبذور. إن ثمرة الخروب هي بديلاً ممتازاً للشوكولاتة خصوصاً أنها تحتوي على ضعف كمية البوتاسيوم الموجودة في ثمرة الكاكاو وقد استخدمها الشعب اليوناني منذ 4000 عام.

 

ما هي فوائد الخروب؟

 

الوقاية من السرطان

 

إن مركب البوليفينوليك في الخروب يجعله من اهم الثمار التي تحتوي على مضادات الأكسدة، كما أن دقيق جرثومة الخروب، منتج ثانوي آخر من هذا النبات مفيد، وقد ارتبط مباشرة مع القضاء على السموم التي تدمّر خلايا الجسم وتؤدي إلى السرطان خاصة في منطقة عنق الرحم. هذ إلى جانب البوليفينول وهو أيضاً من أنواع مضادات الأكسدة التي تجتاح الجذور الحرة الخطرة في جميع أنحاء الجسم وتمنع السرطان وغيرها من الأمراض.

 

السيطرة على معدل السكر في الدم

 

بالمقارنة مع الشوكولاته العادية، إن الخروب يحتوي على كمية قليلة من السكر و من الدهون، و 1/3 فقط من السعرات الحرارية. ويمكن أن يساعد على منع ارتفاع في نسبة السكر في الدم وهو خياراً غذائياً آمناً لمرضى السكري. من هنا يمكنكم إستبدال الشوكولاتة بالخروب والإستفادة أيضاً من كمية البروتين والألياف التي يحتويها وتفتقرها الشوكولاته.

 

تحسين الهضم

 

كمصدر غني من الألياف الغذائية، إن الخروب يساعد في تحسين الأنشطة الهضمية للجسم، وكذلك تعزّز إفراز عصائر المعدة. إن هذه الأمور مجتمعةً تساعد على تجنّب كل مشاكل الجهاز الهضمي وخصوصاً ظهور الالتهابات التي تسبّب الإمساك. وعلاوة على ذلك، ولأن الألياف هي من النوع غير القابل للذوبان في الخروب، فإن هذه الثمرة تساعد على امتصاص السوائل، وبالتالي تقليل كمية البراز السائل في الجسم ومنع الإسهال الحادّ.

 

يساعد على فقدان الوزن

 

الألياف الموجودة في الخروب هي مميّزة إلى حدّ ما، حيث أنها تمنع إفراز الغريلين بعد الأكل، وهو هرمون يخبر الجسم بأنه جائع، ما يمنع الإفراج عنه بعد تناول الطعام. وهذا يعني أن الخروب يقلّل من فرص الإفراط في تناول الطعام، وبالتالي المساعدة في محاولة فقدان الوزن.

 

لقراءة المزيد عن الخروب إضغطوا على الروابط التالية:

 

فوائد لن تصدّقوها للخروب... اكتشفوها هنا!

تبحثين عن طريقة سهلة لخسارة الوزن؟ اعتمدي على الخروب

لصحة سليمة ... تعرفوا على الخروب

‪ما رأيك ؟