لماذا يجب أن تتناولوا الطعام ببطء؟

لماذا يجب أن تتناولوا الطعام ببطء؟

ريتا عبدو

هل تعلمون أنّ لتناول الطعام ببطء فوائد عديدة على صحّتكم؟ فممّا لا شكّ فيه أنّ تناول وجبة الطعام بسرعة ممكن أن تؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، وإلى اضرار أخرى أيضاً. فبعض الأشخاص سواء بسبب مشاغل الحياة وضيق الوقت أو بسبب اعتيادهم على ذلك، يأكلون بعجلة حتى أنهم يكونون قد أنهوا وجبتهم قبل أن يتذوّقوا طعم ما يأكلون. لذا ينصح خبراء التغذية بإعطاء فترة تناول وجبتكم الغذائيّة الوقت الكافي. فما هي إذا هذه الفوائد التي يوفّرها الأكل ببطء؟

فوائد الأكل ببطء

1

تحسين الهضم

تناول الطعام ببطء على شكل قطع صغيرة، ومضغها بطريقة صحيحة، يوفّر مساحة إضافيّة في المعدة، وبالتالي من الأفضل مضغ كلّ قضمة من الطعام لعشرين مرّة تقريباً. والسبب أنّ كلّما زاد مضغ الطعام، يصبح أضعف وأسهل تكسيره في الجهاز الهضمي. وفي الكثير من الأحيان تلاحظون أنّ عندما تتناولون طعامكم بسرعة تشعرون بعد فترة بألم في المعدة.  

2
,

المساعدة على إنقاص الوزن

عدّة دراسات غذائيّة أكدت أنّ الأكل ببطء يساعد على إنقاص الوزن، باعتبار أنّ أكل قضمات صغيرة، ومضغها 20 مرّة، يخبرالعقل بالشبع والامتلاء، وبالتالي يمنعكم من الإفراط في تناول الطعام، والمساعدة على تخفيض الوزن.

3

التخفيف من الإجهاد

الأكل ببطء يجعلكم تركّزون فقط على الأكل، وبالتالي تساعدون نفسكم على الإبتعاد عن مصادر التوتر وعن التفكير بالأفكار السلبيّة بسبب تفكيركم بوجبة الطعام! وستلاحظون أنّه مع مرور الوقت المخصّص للطعام، ستشعرون براحة جسديّة وعقليّة.

4

تجربة طعام ممتعة وإيجابيّة

عدما تأكلون بسرعة لا تستمتعون أو تتلذّذون بمذاق الطعام، لذا من المهم جدّاً تناول الطعام ببطء وراحة وسرور وإيجابيّة، لأنّ تناول الطعام على سرعة وعجلة، لا يسمح لكم بالحصول على الطعم الفعلي للوجبة وبالتالي لا تشعرون بالرضا الكامل حتى على طعامكم المفضّل.

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة مزيد من المقالات عن التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

ساندويشات صحية وقليلة السعرات الحرارية يمكنكم تناولها عند اتباع حمية غذائية!

كيف يفيد تناول الزنجبيل في علاج التهاب الحلق؟

الحقيقة المخفيّة: هل الباستا تسبّب السمنة؟!


‪ما رأيك ؟