لن تترددوا في تناول الجريش بعد اكتشاف فوائده العديدة

لن تترددوا في تناول الجريش بعد اكتشاف فوائده العديدة

الجريش هو أحد منتجات حبوب القمح، وهو يدخل في العديد من الوصفات في المطبخ العربي، ويُحضّر بطرق عديد مع أنواع اللحوم والخضار.

فما هو هذا النوع الغذائي، كيف يتم تحضيره وما هي فوائده الصحية؟ أسئلة تجدين الأجوبة عليها في السطور التالية حيث ننصحك بإدخال الجريش إلى النظام الغذائي الخاص بعائلتك.

كيف يُحضَّر الجريش؟

هو عبارة عن حبات القمح "المجروشة" وليست المطحونة، ويتم تحضيره من خلال تكسير حبات القمح الجافة بواسطة أدوات خاصة بعملية الإنتاج هذه، وينتج عن ذلك نوعان من الجريش هما الجريش الخشن والجريش الناعم.

والجدير بالذكر أن الفرق بين الجريش والبرغل هو أن البرغل يتم تحضيره من حبات القمح التي يتم سلقها في البدية ومن ثم تجفيفها وتكسيرها، بينما الجريش يُحضَّر من القمح غير المسلوق.

فوائد الجريش

يمنح الجريش الكثير من الفوائد للجسم نذكر لك أهمها في السطور التالية:

الحماية من الإصابة بالسرطان: يساهم الجريش في الحماية من سرطانات القولون والثدي بشكل خاص، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة الموجودة في الجسم وتمنع تكاثرها الذي يؤدي إلى تدمير الخلايا السليمة وتكوّن الخلايا السرطانية.

الحماية من أمراض القلب: يحتوي الجريش على عناصر غذائية تجعله مساهماً في ضبط معدل ضغط الدم من جهة ومستوى الكولسترول الضار في الجسم، لذلك فهو يساهم في التقليل من خطر الإصابة بمشاكل القلب والشرايين.

الحماية من السكري: فبحسب الدراسات، يساهم الجريش في ضبط معدل السكر في الدم، وبالتالي في الحماية من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

الجهاز الهضمي: تدخل الألياف الغذائية بشدة في تركيبة الجريش، لذلك فإنه من المواد الغذائية التي تساعد في الحماية من الإمساك ومن مشاكل الجهاز الهضمي. كذلك، فإن غناه بالألياف يجعله مناسباً للحميات الغاذئية التي تهدف إلى التنحيف كونه يساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة من دون الحاجة إلى تناول كميات كبيرة من الأطعمة.

غني بالفيتامينات: لا سيما الفيتامين B9 أو حمض الفوليك الذي يساعد في حماية الجسم من الإصابة بفقر الدم، كما أنه مفيد لخصوبة المرأة ولصحة الجنين وحمايته من التشوّهات الخلقية التي تصيب الحبل الشوكي والجهاز العصبي. إضافة إلى ذلك يحتوي الجريش على كميات من الفيتامينات A وE والفيتامين D الذي يساهم في امتصاص الجسم للكالسيوم وبالتالي في تحسبن صحة العظام.

إكتشفي المزيد حول الحبوب الكاملة في هذه الروابط:

ما هي القيمة الغذائية للحبوب الكاملة؟

إليكم عدد السعرات الحرارية الموجودة في الفريكة!

ما هي فوائد النخالة الجمالية؟

‪ما رأيك ؟