Sohati - الفرق بين السكر الابيض والبني

الفرق بين السكر الابيض والبني

ماذا تفضّلين... السكر الأبيض أو البني؟

السكر هو عبارة عن كربوهيدرات بسيط يتم استخراجه من النباتات مثل قصب السكر والشمندر السكري، وتتميز هذه المادة بطعمها الحلو، ويتم استعمالها لتحلية الطعام. يتم إنتاج السكر في النباتات طبيعياً من خلال عملية البناء الضوئي، وهو يتألف ن الأوكسيجين والكاربون والهايدروجين.

يمد السكر النظام العصبي والعضلات في الجسم البشري بالطاقة لأداء أعمالها، وإذا استقبل الجسم كميات فائضة عن حاجته من السكر، يقوم بتخزينها ليستعملها لاحقاً. وفي السطور التالية سنوضّح لك الفرق بين نوعيّ السكر، الأبيض والبني.

السكر الأبيض والسكر البني

- السكر الأبيض هو النوع الذي يتم تكريره بعد استخراجه من قصب السكر ويكون لونه أبيض وملمسه ناعماً، بينما السكر البني فهو خام، أي أنه غير مكرَّر.

- السكر الأبيض طعمه أكثر حلاوة من السكر البني، بينما يتميّز هذا الأخير بنكهة تشبه نكهة الكاراميل.

- السكر البني يحتوي عدداً أقل من السعرات الحرارية مقارنة مع السكر الأبيض، ولكن بنسبة قليلة جداً. فالملعقة الصغيرة من السكر الأبيض تحتوي 17 سعراً حرارياً، والملعقة الصغيرة من السكر البني تحتوي على 16 سعراً حرارياً.

- مع أن السكر الأبيض هو مصدر جيد للطاقة بالنسبة إلى الجسم البشري، إلا أنه لا يحتوي على أي نوع من الفيتامينات أو الأملاح أو العناصر الطبيعية المفيدة للجسم، ولكن السكر البني يحتوي في تركيبته على بعض أنواع الفيتامينات والمعادن ونسبة عالية من مضادات الأكسدة.

فوائد السكر البني

من المهم أن تعلمي أن بعض أنواع السكر البني التي تباع في الأسواق هي عبارة عن سكر أبيض، مضاف إليه دبي السكر الذي يعطيه اللون البني. ولكن السكر البني الذي نعدد لك فوائده هو السكر الخام غير المكرر:

- يساعد السكر البني في تعزيز عملية الأيض أي التمثيل الغذائي، وهو بذلك يساهم في عملية حرق الدهون وتخليص الجسم من السموم. كما أنه يُعتبَر بديلاً لا بأس به للسكر الأبيض للأشخاص الذين يريدون الحصول على الطعم الحلو مع الفوائد الصحية.

- يساهم السكر البني في مكافحة فقر الدم بفضل احتوائه على نسبة عالية من الحديد الذي يساهم في إنتاج كريات الدم الحمراء.

- ولأنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، يلعب السكر البني دوراً في حماية الجسم من الأمراض ومن العدوى ومن علامات الشيخوخة المبكرة.

- يساعد السكر البني في تهدئة الأعصاب وتحسين المزاج وعلاج الإكتئاب لأنه يحتوي كميو من السيلينيوم في تركيبته.

- يعزز عمل الدورة الدموية ويساهم بذلك في تحسين تدفّق الأوكسيجين إلى خلايا الجسم كونه يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك.

المزيد حول أنواع الكربوهيدرات في ما يلي:

الى مرضى السكري ... إليكم الكمية المثالية للكربوهيدرات في وجباتكم!

ما هي الكربوهيدرات المعقدة؟ وهل تفيد الجسم؟

هل تؤدي الكربوهيدرات إلى الإكتئاب؟

‪ما رأيك ؟