Sohati - ما هي الكربوهيدرات المعقدة؟ وهل تفيد الجسم؟

ما هي الكربوهيدرات المعقدة؟ وهل تفيد الجسم؟

من المهم أن ننتبه لصحتنا بشكل عام ونعلم ما هي الأنواع التي نتناولها من المأكولات وما الذي تضمه وانطلاقاً من هذا الأمر نحن اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لكم معلومات كاملة حول الكربوهيدرات المعقدة وأهميتها لجسم الإنسان وأين يمكننا ان نجدها، الى جانب ذلك من المفيد استهلاك الكربوهيدرات المعقدة واليكم في ما يلي الأسباب الرئيسة حول ذلك. 

 

أين نجد الكربوهيدرات المعقدة؟

 

تتواجد الكربوهيدرات في القمح الكامل والشعير والشوفان والكينوا والأرز البني والذرة كما نجدها في الخضراوات كالبطاطس والفواكه والبقوليات. هذه الكربوهيدرات تعد صحية لأنها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن ولا تتسبب في ارتفاع مفاجئ لنسبة السكر في الدم وعادة ما تحتوي مصادرها على البروتين.

 

مميزات الكربوهيدرات المعقدة

 

تأخذ الكربوهيدرات المعقدة وقتاً أطول في عملية الهضم وهذا الأمر يفيد في تقليل مخاطر الإصابة بالسكري لدى الشخص وبعض الأمراض أيضاً لها صلة بالهرمونات كما وتساعد الألياف التي تحتويها على حركة الأمعاء وسهولة الإخراج. من ناحية أخرى تفيد الكربوهيدرات المعقدة في الوقاية من الأمراض ومن بينها مرض القلب والسكتة الدماغية كما وتقلل نسبة الإصابة بمرض السكري وسرطانات الجهاز الهضمي

.

نصائح عامة

 

عند قراءة البيانات الخاصة بالطعام على العبوة يمكن أن نميز الكربوهيدرات المعقدة بأنها تحتوي على 5 غرامات من الألياف لكل حصة من الطعام ولذلك ننصحكم الحرص على اختيار الأطعمة التي تم إعدادها بالاعتماد على الأرز البني أو المعكرونة المصنوعة من القمح الكامل والحبوب الكاملة كالبرغل والشعير والشوفان والكينوا. من ناحية أخرى تجدر بنا الإشارة الى أن البقوليات كالعدس تحتوي الكربوهيدرات المعقدة. 

 

اليكم المزيد من المعلومات عن الكربوهيدرات من خلال الروابط التالية: 

 

لصحة أفضل تناولوا خبز الشوفان

هل تؤدي الكربوهيدرات إلى الإكتئاب؟

الحمية الكيتونية لخسارة الوزن دون التخلي عن الكربوهيدرات

‪ما رأيك ؟