ما الذي يساعدكم على التمييز بين زيت الزيتون العادي والبكر؟

ما الذي يساعدكم على التمييز بين زيت الزيتون العادي والبكر؟

يعتبر زيت الزيتون من أكثر بين أنواع الزيوت الصحية والتي يمكن اضافتها الى العديد من انواع الأطعمة. فزيت الزيتون يحتوي على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة التي تخفض الكولسترول الضار وأحماض أوميغا 9 الدهنية، والتي تقلل ضغط الدم وتحسن صحة القلب.

 

الفرق بين زيت الزيتون العادي والبكر

في الطبخ

يتميّز زيت الزيتون العادي بنقطة دخان متوسطة حوالي 230 درجة مئوية، ممّا يعني أنه يمكن استخدامه للطبخ في درجات الحرارة المنخفضة. ولكن، احرصوا على تجنب استخدامه في القلي، واستبدلوا هذا النوع من الزيوت بزيت الفول السوداني.

اما زيت الزيتون البكر فيتميّز بنقطة دخان أقل، اي حوالي 160 درجة مئوية، أي انه لا يُنصح باستخدامه خلال الطهي الّا على نار هادئة.

 

اللون

ان لون زيت الزيتون العادي يكون غالباً أفتح، أي أصفر شاحب في حين ان لون زيت الزيتون البكر غالباً ما يكون داكناً.

 

النكهة

يتميّز زيت الزيتون البكر يكون طعمه أكثر تركيزاً وحدّةً من زيت الزيتون العادي. من هنا، يمكن ان يحتلّ طعم زيت الزيتون الحادّ والقويّ مركز الصدارة في الاطباق الباردة وخصوصاً عندما يتمّ تزيين به السلطات على أنواعها.

 

طريقة الانتاج

عادة ما يكون هذا زيت الزيتون العادي عبارة عن مزيج من زيت الزيتون المعصور على البارد وزيت الزيتون الذي تم تكريره لإزالة أي شوائب طبيعية في الزيت. من أجل القيام بذلك، يتمّ معالجة الزيت إما كيميائياً أو بالحرارة.

ان زيت الزيتون البكر لم يتعرض لمواد كيميائية أو معالجة حرارية، مما يعني أنه تم عصره على البارد من ثمار الزيتون. نظراً لأن هذا الزيت يركز على نكهة الزيتون، فإن المزارعين وصانعي الزيت يهتمون بشدة بقطف أفضل أنواع الزيتون للزيت البكر.

 

بعض فوائد زيت الزيتون

- يساعد زيت الزيتون على تعزيز مرونة الاوعية الدموية، والقليل من الكولسترول في الدم ما يخفض نسبة حدوث الجلطات الدموية المفاجئة.

- يحمي زيت الزيتون خلايا الدم الحمراء، ما يساعد في وصول الأكسجين الى كافة أعضاء الجسم.

- تشير نتائج دراسة حديثة إلى أن زيت الزيتون البكر الممتاز يسبب تغيرات في بكتيريا الأمعاء المرتبطة بالوقاية من سرطان القولون والمستقيم.

 

كلّ أسئلتكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد عن زيت الزيتون إضغطوا على الروابط التالية:

هل يمكن أن تطبخي بزيت الزيتون؟ اليكِ الجواب الحاسم

لن تتخيّلوا فوائد تناول زيت الزيتون على الريق!

هل زيت الزيتون مناسب للقلي ام لا؟

‪ما رأيك ؟