ما الفرق بين حساسية اللاكتوز وحساسية الحليب؟

ما الفرق بين حساسية اللاكتوز وحساسية الحليب؟

هل يعاني طفلك من حساسية اللاكتوز أو حساسية الحليب؟ قد تبدو المصطلحات متشابهة، لكنها في الواقع تصف مشكلتين مختلفتين في الجهاز الهضمي. فحساسية اللاكتوز تنتج عن عدم وجود ما يكفي من إنزيم اللاكتاز في الأمعاء لتفكيك اللاكتوز أو السكر الموجود في الحليب ومشتقاته. أما حساسية الحليب فتأتي نتيجة  لتحسس الجسم من البروتين الموجود في الحليب. فما هي خصائص حساسية اللاكتوز وحساسية الحليب؟ وكيف يمكنك التفريق بين هذين النوعين؟ اليك الجواب في هذا الموضوع من صحتي.

 

 حساسية اللاكتوز وأعراضها

يلعب العامل الوراثي دوراً أساسياً في ظهور حساسية اللاكتوز، كما يمكن أن تكون ناتجة عن مشكلة في الأمعاء الدقيقة بسبب عدوى فيروسية أو بكتيرية. وتُعتبر هذه الحساسية أكثر شيوعاً لدى كبار السن، فمع التقدّم في العمر تزداد نسبة الاصابة بها.

وبالنسبة الى الأعراض، فمن الممكن أن يشعُر المصاب بها بعد فترة من تناول الحليب أو منتجاته، والتي تتراوح بين النصف الساعة والساعتين، وقد تشمل:

- آلام في المعدة

- انتفاخ وغازات

- غثيان في الأمعاء

- إسهال

 

حساسية الحليب وأعراضها

حساسية الحليب هي من أكثر أنواع الحساسية شيوعاً لدى الأطفال، حيث يصاب أكثر من 2٪ من الأطفال الذين تقلّ أعمارهم عن 3 سنوات بهذه الحساسية. وترتبط عادةً بحليب البقر فقط.

ويمكن أن يبدأ تفاعل الحساسية تجاه الحليب في غضون دقائق أو يمكن أن يتأخر لعدة ساعات، فتظهر العوارض التالية:

- آلام في المعدة

- غثيان

- إسهال

- طفح جلدي

- تورّم في الشفتين أو الحلق

- صعوبة في التنفس

 

ما الفرق بين حساسية اللاكتوز وحساسية الحليب؟

كما ذكرنا سابقاً، فان الأعراض بين حساسية اللاكتوز وحساسية الحليب متشابهة تقريباً. الا أنّ الأسباب المؤدية اليها تختلف، لذا عند الشعور بأي من الاعراض المذكورة أو ملاحظتها لدى الرضيع لا بدّ من مراجعة الطبيب المختص واجراء الفحوصات الصحية اللازمة من أجل تحديد نوع الحساسية والحصول على العلاج المناسب.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وانقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

مواضيع إضافية عن لقاح كورونا عبر هذه الروابط: 

أطعمة موجودة في كل مطبخ مفيدة جداً لكم بعد تلقي لقاح كورونا

كيف يستفيد الأطفال الصغار من تلقي لقاح كورونا؟

هذه الأطعمة تحتوي على نسبة صوديوم عالية جداً... تجنّبوها!

من موقع أنوثة
‪ما رأيك ؟