ما هو الرجيم المناسب لمرضى القولون العصبي؟

ما هو الرجيم المناسب لمرضى القولون العصبي؟

رجيم لمرضى القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي (IBS) هي عبارة عن اضطراب غير مريح يتميز بتغيرات جذرية في حركات الأمعاء. يعاني بعض الأشخاص من الإسهال، بينما يعاني البعض الآخر من الإمساك. يمكن للتشنجات وآلام البطن أن تجعل الأنشطة اليومية صعبة ولا تطاق. التدخل الطبي مهم في علاج القولون العصبي، ولكن أيضاً يمكن لبعض الأنظمة الغذائية أن تحسن أعراضكم. سوف نطلعكم من خلال السطور القادمة على الرجيم المناسب لمرضى القولون العصبي.

 

رجيم لمرضى القولون العصبي

رجيم الألياف العالية أوالمنخفضة

إذا كان الإمساك أحد أعراضكم، فعليكم التفكير في إضافة المزيد من الألياف إلى نظامكم الغذائي. الألياف عنصر أساسي في تسهيل حركة الامعاء. تقدر دراسة من المعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى أن معظم الناس يأكلون فقط نصف الكمية الموصى بها. من ناحية أخرى، إذا كان مرض القولون العصبي مرتبطاً بالإسهال، فاستشيروا طبيبكم لتتبع الألياف الغذائية بشكل أفضل وتحديد ما إذا كان يجب تقليل كمية الألياف في نظامكم الغذائي. تناولوا الألياف القابلة للذوبان (الموجودة في التفاح والتوت والجزر)، وقللوا الألياف غير القابلة للذوبان (الحبوب والمكسرات والبروكلي والطماطم). في كثير من الأحيان، يمكن أن تؤدي التعديلات الصغيرة على كمية الألياف في نظامكم الغذائي إلى تحسين أعراض القولون العصبي.

 

رجيم خالي من الغلوتين

الغلوتين هو بروتين موجود في منتجات الحبوب مثل الخبز والمعكرونة. يمكن أن يضرّ البروتين بالأمعاء لدى الأشخاص الذين لا يتحملون الغلوتين. بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية أو عدم تحمل للغلوتين يعانون أيضاً من القولون العصبي. في مثل هذه الحالات، قد يقلل النظام الغذائي الخالي من الغلوتين من الأعراض. من هنا، تخلصوا من الشعير والجاودار والقمح من نظامكم الغذائي لمعرفة ما إذا كانت مشاكل الجهاز الهضمي تتحسن. إذا كنتم من محبي الخبز والمعكرونة، فلا يزال بإمكانكم تناولها. يمكنك العثور على إصدارات خالية من الغلوتين لمنتجاتكم المفضلة في متاجر الأطعمة الصحية.

 

رجيم الحذف او تجنب بعض الاطعمة

يركز رجيم الحذف على تجنب بعض الأطعمة لفترة طويلة لمعرفة ما إذا كانت أعراض القولون العصبي تتحسن أم لا. توصي المؤسسة الدولية لاضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفية (IFFGD) باستبعاد القهوة، الشوكولاتة، الألياف غير القابلة للذوبان والمكسرات.

ومع ذلك، يجب عليكم التخلي عن أي طعام تجدون انه مشتبهاً به. تخلصوا تماماً من طعام واحد من نظامكم الغذائي لمدة 12 أسبوعاً في كل مرة. لاحظوا أي اختلافات في أعراض القولون العصبي وانتقلوا إلى الطعام التالي في قائمتكم.

 

 لقراءة المزيد عن صحة الأمعاء والقولون إضغطوا على الروابط التالية:

3 طرق لعلاج إضطرابات القولون العصبي المرتبطة بإرتفاع ضغط الدم!

هذا هو العلاج المناسب للقولون الهضمي والغازات

ما حقيقة تأثير الدهون على إضطراب القولون؟

‪ما رأيك ؟