هذا هو العلاج المناسب للقولون الهضمي والغازات

هذا هو العلاج المناسب للقولون الهضمي والغازات

القولون من أكثر أمراض الجهاز الهضمي انتشاراً وقد يسبب الحرج نظراً لما يعانيه المريض من غازات وآلام ومغص في البطن. لكنّ علاج القولون سهل وبسيط، ويحتاج فقط بعض الانتباه الى النظام الغذائي. اليكم في هذه السطور العلاج المناسب للقولون العصبي والغازات.

 

أفضل علاج للقولون

 

ان أفضل علاج للقولون الهضمي هو اتباع نظام صحي للتخفيف من أعراضه ونوباته المتكررة. اذ كما هو معروف، فان مرض القولون هو متلازمة، أي عبارة عن مشكلة تلازم صاحبها ولا يمكن التخلّص منها نهائيّاً، بل يجب مداراتها. وفي ما يلي بعض النصائح:

 

الحمية الغذائية: يتمثل أفضل علاج للقولون الهضمي بالحمية الغذائية. ليس هناك حمية غذائية موحدة لجميع المرضى، فكل مريض يتأثر بأنواع مختلفة من الأطعمة، لذلك عليكم تفادي هذه المأكولات التي لا بدّ من اكتشافها بحسب تجربتكم الشخصية. ومن بين الأطعمة التي تثير القولون، المأكولات الحارة التوابل، والأطعمة الدسمة المليئة بالدهون.

 

المليّنات: المليّنات هي عبارة عن الأطعمة التي تليّن المعدة وتجنّبكم الامساك. ومنها المأكولات الغنية بالألياف والفاكهة والخضار، التي تعتبر بمثابة مليّن طبيعي وفعال جدّاً للأمعاء، الى جانب الأدوية المليّنة لمكافحة الإمساك المزمن.

 

مضادات التشنج: تُستعمل الأدوية المضادة للتشنج لعلاج الألم الذي يأتي على شكل مغص حاد. ومن المستحسن أخذه قبل الطعام  بنصف ساعة لتفادي التشنج قبل حدوثه.

 

مضادات الإسهال: تُستعمل عند حدوث إسهال شديد، لكنها ذات مفعول موقت.

 

مضادات الغازات: تستعمل لعلاج النفخة والغازات ومنها الفحم الطبي.

 

مضادات الإكتئاب: لأن أحد أسباب مرض القولون، الضغوطات النفسية والاكتئاب، يمكن تناول مضادات الاكتئاب، التي تؤدي الى تحسن الحالة بنسبة عالية تصل إلى 89%. ويجب استعمال تلك الأدوية لفترات لا  تقلّ عن شهرين متواصلين.

 

اقرأوا المزيد عن مشكلات القولون على هذه الروابط:

 

ما لا تعرفونه عن التهاب القولون

وداعاً للقولون العصبي مع هذه العلاجات

كيف يمكن التخلّص من تهيج القولون؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة