متى يضرّ الجريب فروت مريض السكري؟

متى يضرّ الجريب فروت مريض السكري؟

يوفر الجريب فروت كميات كبيرة من الفيتامينات A و C وهو منخفض نسبياً في السعرات الحرارية ومنخفض على مؤشر نسبة السكر في الدم، مما يجعله خياراً مغذياً لمرضى السكري. قد يساعدكم تناول الجريب فروت أيضاً على التحكم بشكل أفضل في مستويات السكر في الدم، ولكن إذا كنتم تتناولون بعض الأنواع من الأدوية، فقد يكون من الأفضل اختيار فاكهة مختلفة بسبب التفاعلات الدوائية المحتملة.

 

الجريب فروت لمرضى السكري

محتوى الكربوهيدرات المنخفض

نصف حبة جريب فروت كبيرة تحتوي على 53 سعرة حرارية و 13.4 غراماً من الكربوهيدرات، بما في ذلك 1.8 غرام من الألياف. إذا كنتم تتحكمون في نسبة السكر في الدم عن طريق حساب الكربوهيدرات، فإن هذا يعدّ بمثابة حصة واحدة من الكربوهيدرات. يمكن أن يتناول مرضى السكري عادةً ما بين 45 إلى 75 غراماً من الكربوهيدرات لكل وجبة، أو ثلاث إلى خمس حصص من الكربوهيدرات.

 

مؤشر نسبة السكر في الدم

يقدر المؤشر الجلايسيمي تأثير الطعام الذي يحتوي على الكربوهيدرات على مستويات السكر في الدم. من غير المحتمل أن تسبب الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض أقل من 55 زيادات كبيرة في مستويات السكر في الدم، في حين أن الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع من 76 أو أكثر قد تسبب ارتفاعاً مفاجئاً في مستويات السكر في الدم بعد تناولها. يحتوي الجريب فروت على مؤشر جلايسيمي منخفض يبلغ 25، لذلك من غير المحتمل أن يكون له تأثير كبير على نسبة السكر في الدم طالما أنك تراقب حجم حصتك.

 

أضرار الجريب فروت لمرضى السكري

المشكلة الرئيسية مع الجريب فروت لمرضى السكري هي تفاعله مع العديد من الأدوية المستخدمة للتحكم في ضغط الدم ومستويات الكوليسترول في الدم أو الاكتئاب. يؤثر مركب خاص موجود في كل من الجريب فروت النيء وعصير الجريب فروت على إنزيم في الجهاز الهضمي، مما يزيد من امتصاص العديد من الأدوية، مما قد يؤدي إلى مستويات خطيرة من هذه الأدوية في الدم. الأدوية الخافضة للكوليسترول في الدم مثل الستاتين والأدوية المضادة للاكتئاب مثل البنزوديازيبينات والأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم في فئة حاصرات قنوات الكالسيوم هي الأدوية الأكثر شيوعاً التي يتناولها مرضى السكري والتي يؤثر عليها سلباً الجريب فروت.

 

نصيحة

في حال لم ينصحكم الطبيب بتناول الجريب فروت، يمكنكم اختيار الفواكه الحمضية الأخرى، مثل البرتقال واليوسفي. إن الكميات الصغيرة من الفاكهة الطازجة الكاملة هي الأفضل دائماً لمرضى السكري مقارنة بالعصائر. الفواكه الأخرى، مثل التوت والتوت والفراولة وفاكهة الكيوي والخوخ، تعد أيضًا خيارات فواكه جيدة لمرضى السكر بسبب محتواها المنخفض من الكربوهيدرات.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة مزيد من المقالات عن التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

لمرضى الكلى... 4 فواكه مفيدة لحمايتكم من المضاعفات!

5 فوائد مهمة تشجعكم على تناول شوربة العدس في الشتاء!

عندما تعانون من الغثيان... هل يفيد تناول الليمون؟

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة